الفلبين تدرس توسيط قطر أو السعودية لحل خلافها مع الكويت

الاثنين 30 أبريل 2018 03:04 ص

تدرس الفلبين، الطلب من قطر أو السعودية، التوسط لحل أزمة عمالتها مع الكويت، والمتفاقمة بين البلدين منذ فبراير/شباط الماضي.

ويقود وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيلو»، الأسبوع المقبل، فريقا لدول بالشرق الأوسط، من أجل التوسط وإجراء اتصالات مع نظرائهم في الكويت، لحل الأزمة.

وأعلن أنه سيرسل وفدا إلى الكويت، لبدء المرحلة التمهيدية من أجل حل الخلافات الدبلوماسية بين البلدين.

وكشف «بيلو» أن الفلبين، «قد تطلب من السعودية أو قطر العمل كوسيط مع الكويتيين من أجل حل هذا الخلاف»، حسب ما نقلته وكالة «سبوتنيك».

وقال وزير العمل الفلبيني إن فريقه سيضم السفير السابق «رافائيل سيجويس»، وهو خبير معروف في شؤون الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق الإثنين، تراجعت حدة التصريحات الكويتية والفلبينية، لتؤكد الأولى أنها ترغب في حل للأزمة، وتشير الثانية إلى أنها لن تجبر عمالتها على مغادرة البلد الخليجي.

وباتت قضية أزمة العمالة الفلبينية في الكويت، في عهدة وزارة الخارجية، مع توافق المسؤولين حول آلية لتوفير أسواق بديلة وتثبيت الأسعار، بحيث لا يتضرر المواطن، وبحث كيفية الاستعانة بعمالة تحتاج إليها الدولة من دول أخرى على أن يتم كل ذلك بصفة الاستعجال.

وفي فبراير/شباط الماضي، فرضت الفلبين حظرا على سفر العمال إلى الكويت بعد مقتل عاملة منزلية فلبينية عثر على جثتها في ثلاجة.

وتعمقت الأزمة بشكل متزايد في الأيام الأخيرة، بعدما اكتشفت السلطات الكويتية وجود فريق تابع للسفارة الفلبينية في الكويت، يقوم بتهريب العاملات من منازل مخدوميهم.

ودفع الكشف الأخير، السلطات الكويتية إلى طرد سفير مانيلا من البلاد.

واعتذرت الفلبين عن الإجراءات التي اتخذتها سفارتها، لكن الكويت اعتبرت تهريب السفارة للخادمات انتهاكا لسيادتها.

ويعمل نحو 262 ألف فلبيني في الكويت، حوالي 60% منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا، بينما يعمل أكثر من مليوني فلبيني في دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفلبين وساطة السعودية قطر الكويت عمالة منزلية أزمة العمالة