«ترامب»: لا نستبعد التفاوض على اتفاق نووي جديد مع ايران

الاثنين 30 أبريل 2018 06:04 ص

أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الإثنين، أنه سيتخذ قرارا بشأن الاتفاق النووي مع إيران منتصف الشهر المقبل، مؤكدا أن الاتفاق الحالي غير مقبول.

وقال «ترامب»، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن مع نظيره النيجيري، «محمد بخاري»: «لن أقول ما سأفعله ولكن أعتقد أنني في 12 من مايو المقبل سأتخذ قراراي»، مضيفا أن «الوضع الحالي لا يمكن تجاهله أو قبوله».

وأضاف «ترامب»: «لا نستعبد التفاوض على التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران».

وأعطى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/آيار المقبل، لإصلاح ما وصفه بأنه عيوب مروعة في الاتفاق النووي، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، حصول تل أبيب على 55 ألف وثيقة لبرنامج إيران النووي تثبت وجود برنامج سري، مؤكدا أن طهران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية.

وقال «نتنياهو» في مؤتمر صحفي، مساء الإثنين: «لدينا أكثر من 55000 وثيقة سرية تم الحصول عليها بعمل استخباراتي حول أنشطة إيران النووية السرية».

وشدد «نتنياهو» قائلا: «الوثائق التي بحوزتنا تثبت أن إيران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية وسعيها لامتلاك الأسلحة النووية».

وأضاف «نتنياهو» أن طهران «تعمل على تطوير رؤوس نووية لصواريخها»، متابعا: «الوثائق تثبت أن إيران ما تزال مستمرة على تطوير برنامجها النووي سرا».

وتابع: «سننقل جميع الوثائق الخاصة بأرشيف إيران النووي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحكومات الغربية».

ويعد الموقف الأمريكي الإسرائيلي، مخالفا للموقف الروسي والأوروبي، والذي يصر على أن الاتفاق النووي مع إيران هو أفضل سبيل لمنعها من امتلاك سلاح نووي.

وبموجب اتفاق إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين، وافقت طهران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها، وتم رفع أغلبها في يناير/كانون الثاني 2016.

وتقول إيران إنها ستلتزم بالاتفاق ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران ترامب الاتفاق النووي الدول الأوروبية