مجددا.. محكمة مصرية تدرج «أبو تريكة» بقوائم الإرهاب

الاثنين 30 أبريل 2018 08:04 ص

أدرجت محكمة مصرية، 1529 شخصا على قوائم الإرهاب، بينهم لاعب المنتخب والنادي «الأهلي» سابقا «محمد أبو تريكة»، في أول تطبيق لقانون جديد بشأن التحفظ على الأموال.

واستندت المحكمة، في قراراها الصادر الخميس الماضي، وفق الجريدة الرسمية، اليوم الإثنين، إلى ما انتهت إليه تحقيقات النيابة من أن المدرجين على تلك القوائم اتهموا باتهامات من بينها «تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء».

ويعد القرار أول تطبيق لقانون أصدره الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، في 22 أبريل/ نيسان الجاري، ينظم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال من يعتبرهم القضاء «جماعات إرهابية وإرهابيين».

ويسمح القانون الجديد للمدرجين على قوائم الإرهاب والإرهابيين، بالطعن على هذه القرارات أمام محكمة اﻷمور المستعجلة، وليس القضاء اﻹداري أو محكمة النقض كما كان يحدث سابقًا.

يشار إلى أن محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون في مصر، قررت الأربعاء، تأجيل نظر الطعون المقدمة من «أبو تريكة»، و1537 متهما آخرين على إدراجهم بقوائم الإرهاب، لجلسة 2 يوليو/تموز المقبل للحكم.

كما جاء، قرار محكمة الجنايات، الذي نشرته الجريدة الرسمية، الإثنين، رغم قرار المحكمة الإدارية العليا بمصر، السبت، بوقف الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، على القرار الصادر باستمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء التحفظ على أموال اللاعب «محمد أبو تريكة» نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق تعليقيا لحين الفصل في الدستورية.

ونفى «أبو تريكة»، مرارا صحة اتهامات موجهة إليه بتمويل جماعة الإخوان، حيث تصنف السلطات المصرية الجماعة منذ ديسمبر/كانون الأول 2013 «جماعة إرهابية».

ويعد «أبو تريكة» أحد أبرز نجوم كرة القدم المصرية؛ محتفظا بـ15 لقبا مع النادي الأهلي، بجانب حصوله على الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية.

وعلى صعيد منتخب مصر، توج بكأس الأمم الأفريقية أعوام 2006 و2008 و2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبو تريكة قوائم الإرهاب مصر محكمة مصرية التحفظ على أموال الإخوان