صحف مصر تترقب مفاوضات «النهضة» وتتابع زيادة الضرائب وموازنة الداخلية

الثلاثاء 1 مايو 2018 03:05 ص

كشفت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عن جولة جديدة مرتقبة في مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي في 5 مايو/أيار المقبل، واحتفت بنجاح القنصلية المصرية في الإفراج عن المواطنة المصرية «سعدية عبدالسلام» المحتجزة بالسعودية بتهمة تهريب مواد مخدرة.

وتابعت صحف القاهرة انطلاق فعاليات أسبوع الجاليات «إحياء الجذور» بالإسكندرية بحضور رؤساء مصر واليونان وقبرص، ونقلت تشديدات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على دعم مصر للجهود المخلصة الرامية إلى تحقيق التهدئة في جنوب السودان.

واهتمت صحف مصر باستقبال رئيس إندونيسيا لشيخ الأزهر الشريف في القصر الرئاسي، عقب وصوله إلى جاكرتا خلال زيارته الحالية لجمهورية إندونيسيا على رأس وفد من علماء الأزهر الشريف، واحتفت ببوادر انتهاء أزمة لاعب الدولي «محمد صلاح» مع اتحاد كرة القدم المصري.

وتناولت الصحف موافقة لجنة الدفاع بمجلس النواب (البرلمان) المصري بشكل مبدئي على زيادة موازنة وزارة الداخلية المصرية، بينما نقلت إعلان وزير المالية أنه من المستهدف أن تتخطى حصيلة الضرائب في العام المالي الحالي نحو 610 مليارات جنيه بنسبة زيادة تتراوح بين 22% و 24%.

عودة مفاوضات «سد النهضة»

كشفت صحيفة «الشروق» أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ستستضيف يوم السبت المقبل 5 مايو/أيار، جولة جديدة من مفاوضات «سد النهضة» بمشاركة وزراء الخارجية والري والموارد المائية ومديري المخابرات في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، للوصول إلى تفاهمات في الملف.

وقال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني «معتز موسى»، في تصريحات صحفية، الإثنين، إن ملف «سد النهضة» يسير نحو الأمام بفضل التعاون بين الدول الثلاث.

كما تطرق «موسى» للربط الكهربائي مع دول الجوار وخاصة مع مصر، مؤكدا أنه في غضون 4 أشهر سيكتمل مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وكان وزير خارجية السودان السابق «إبراهيم غندور»، قد أعلن فشل الاجتماع الذي عقد في 6 أبريل/نيسان بالخرطوم، في التوصل إلى توافق بشأن قرار مشترك بين دول السودان وإثيوبيا ومصر حول «سد النهضة» الإثيوبي.

الحاجة سعدية تؤدي العمرة

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بنجاح القنصلية المصرية في جدة في الإفراج عن المواطنة المصرية «سعدية عبدالسلام» بالتنسيق مع النيابة العامة ووزارة الخارجية السعوديتين، بعد قيام القنصلية بتسليم أصول تحقيقات النيابة المصرية في القضية للجانب السعودي والتي تثبت براءتها من تهريب المواد المخدرة إلى المملكة.

وتوجه القنصل العام المصري في جدة «حازم رمضان»، في بيان للخارجية المصرية، الإثنين، بالشكر إلى السلطات السعودية على التعاون الكامل وتقديم الرعاية اللازمة إلى المواطنة المصرية أثناء فترة الاحتجاز.

وترجع القضية إلى تعرض السيدة المسنة للخديعة عن طريق إيهامها بأنها فازت في مسابقة لأداء العمرة، على أن تحمل معها حقيبة يد لراعي المسابقة، ليتم القبض عليها في المطار فور تفتيش الحقيبة واكتشاف أن بها مواد مخدرة.

وفور علمهم بالواقعة، استغاث أبناؤها بالجهات المختصة وأدلوا ببيانات الوسيط الذي أسهم في النصب على السيدة المسنة، وتأكد لدى سلطات التحقيق أن الحاجة سعدية تعرضت للخديعة دون أن تكون ضالعة في العملية.

«إحياء الجذور».. اليونانية والقبرصية

وتابعت صحيفة «الأخبار» انطلاق فعاليات أسبوع الجاليات «إحياء الجذور»، الإثنين، في الإسكندرية بحضور الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ونظيريه القبرصي «نيكوس أناستاسيادس»، واليوناني «بروكوبيس بافلوبولوس»، ووفدي البلدين بالإضافة إلى أعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية في مصر‪.

وقال «السيسي»، في كلمته خلال فعاليات افتتاح أسبوع «إحياء الجذور» للجاليات المصرية اليونانية القبرصية، إن مدينة الإسكندرية العريقة تحتل مكانة خاصة في قلوب المصريين، وأبناء منطقة البحر المتوسط على حد سواء، مشيرا إلى أنها مازالت تمثل تجسيدا، لقيم التسامح والتعايش المشترك والتواصل الإنساني، وهي القيم التي شجعت مئات الآلاف من شعوب المنطقة، على اختيار مصر مقصدا للإقامة في مجتمعها، الذي احتضنهم دون تفرقة، وكان على رأس هؤلاء، الآلاف من اليونانيين والقبارصة، الذين انصهروا في نسيج هذا البلد، فمثلوا إضافة كبرى للحركة الاقتصادية والعلمية والثقافية في مصر.

وأعرب «السيسي» عن سعادته الغامرة باحتضان الإسكندرية لهذا الاحتفال بإحياء جذور الجاليات اليونانية والقبرصية في مصر، مشيرا إلى أنه ليس أدل على عمق الأواصر بين الشعوب الثلاثة، من هذه المدينة.

كم أشار إلى أن الهجرات اليونانية والقبرصية الحديثة إلى مصر، أسهمت في إثراء تعددية المجتمع المصري حيث شارك اليونانيون والقبارصة، إلى جانب إخوانهم من المصريين، في إحداث نهضة تجارية وثقافية وفنية وعملوا في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية.

دعم التهدئة بجنوب السودان

ونقلت صحيفة «الأهرام» تشديدات «السيسي» على دعم مصر للجهود المخلصة الرامية إلى تحقيق التهدئة في جنوب السودان، بهدف ترسيخ الأمن والاستقرار، مؤكدا أن مصر ستواصل مساندة جهود التنمية في جنوب السودان، مشيرا إلى ما يربط مصر بهذا البلد الشقيق من علاقات وثيقة وروابط مشتركة.

جاءت تلك التصريحات خلال  اتصال هاتفي مع رئيس جمهورية جنوب السودان، «سيلفا كير»، الإثنين.

وتعهد «السيسي» بأن تستمر بلاده في تعزيز أطر التعاون الثنائي وتقديم المساعدات والدعم الفني لجنوب السودان، بما يسهم في تلبية تطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل.

وفي المقابل أعرب «سيلفا كير» خلال الاتصال عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، واستعرض آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحة الداخلية في بلاده، مشيدا بدور مصر وحرصها على تعزيز الاستقرار في جنوب السودان، في ضوء العلاقات التاريخية بين البلدين.

الرئيس الإندونيسي والأزهر

وتابعت صحيفة «البوابة» استقبال رئيس إندونيسيا «جوكو ويدودو» شيخ الأزهر الشريف، «أحمد الطيب»، عقب وصوله إلى جاكرتا، في القصر الرئاسي، خلال زيارته الحالية لجمهورية إندونيسيا على رأس وفد من علماء الأزهر الشريف.

وذكر بيان للأزهر الشريف، الإثنين، أن شيخ الأزهر والرئيس الإندونيسي، عقدا لقاء ثنائيّا أعقبه اجتماع موسع بحضور كبار المسئولين الإندونيسيين والوفد المرافق للإمام الأكبر، تناول التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي وخاصة التدخلات العسكرية ودعم الإرهاب ومشاكل اللاجئين، كما تطرق إلى القضية الفلسطينية التي لم تجد حلا حتى اليوم، فضلا عن القرارات المتغطرسة بحق القدس العربية.

وأعرب شيخ الأزهر عن تقديره لحفاوة الاستقبال التي لقيها منذ وصوله إلى جاكرتا، مشيرا إلى أن ذلك يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تربط الأزهر الشريف بإندونيسيا وشعبها، ويعكس أيضا ما عرف عن الشعب الإندونيسي من سماحة وود وكرم أخلاق.

وشدد «الطيب» على اعتزازه بأبنائه من طلاب إندونيسيا، الذين يدرسون في الأزهر الشريف، مؤكدا حرصه على تيسير كافة السبل والأدوات، التي تجعلهم خير سفراء للأزهر ومنهجه الوسطي المعتدل، معربا عن سعادته بتمسك هؤلاء الخريجين بما تعلموه في الأزهر من نبذ للتطرف والانغلاق وأحادية الرأي وانحيازهم لقيم الوسطية والتعايش والحوار.

من جانبه، رحب الرئيس الإندونيسي بفضيلة الإمام الأكبر في إندونيسيا ، وبقبوله دعوته لزيارة بلده الثاني إندونيسيا وإلقاء الكلمة الرئيسية في مؤتمر (وسطية الإسلام)، موضحا أن الأزهر الشريف بمنهجه الوسطي المنفتح يقوم بدور بالغ الأهمية في التصدي للجماعات الإرهابية وتفنيد أفكارها المتطرفة.

زيادة موازنة الداخلية

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» موافقة لجنة الدفاع بمجلس النواب (البرلمان) المصري على زيادة موازنة الداخلية بشكل مبدئي، وإحالة الأمر إلى وزارة التخطيط ومنحها مهلة للرد، وعقد اجتماع آخر في 6 مايو/أيار المقبل لمتابعة إجراءات تدبير المبلغ.

وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اللواء «كمال عامر»، في تصريحات للصحفيين البرلمانيين عقب اجتماع اللجنة الاثنين، إن اللجنة طالبت الحكومة بالزيادة التي طلبتها وزارة الداخلية في الموازنة الخاصة بها.

وأضاف «عامر» إن اللجنة ناقشت في اجتامعها السابق موازنة الداخلية التي طالبت بزيادة الموازنة المخصصة لها في العام 2019/2018 بمبلغ 13.9 مليارات جنيه في البابا الثالث من الموازنة، وأن ممثل وزارة التخطيط أعلن في حينها أنه من الممكن زيادة الموازنة بمبلغ 4 مليار و375 مليون جنيه، وأشار إلى أن اللجنة طلبت من وزارة التخطيط دراسة تدبير باقي المبلغ المطلوب، وتم منحها مهلة لدراسة الأمر.

وتابع «عامر»: «تم إرجاء أخذ الرأي النهائي على الموازنة في حينه، وتم عقد اجتماع آخر بحضور ممثلي وزارات الداخلية والتخطيط والمالية وتعهدت وزارة التخطيط بالموافقة على طلبات الداخلية وإتاحة المبلغ المطلوب خلال العام المالى»، وقال «عامر»: «لجنة الدفاع قررت عقد اجتماع آخر في 6 مايو/أيار المقبل لمتابعة إجراءات تدبير المبلغ».

610 مليارات جنيه ضرائب

وفي المقابل، أبرزت صحيفة «اليوم السابع» إعلان وزير المالية المصري، «عمرو الجارحي»، أنه من المستهدف أن تتخطى حصيلة الضرائب في العام المالي 2018/2017 نحو 610 مليارات جنيه، وتتضمن الضرائب بأنواعها والجمارك، مشيرا إلى أننا نعمل على تحقيق نسبة زيادة تتراوح بين 22% و24% في العام المالي المقبل، مؤكدا أنه من المتوقع أن تشهد الحصيلة الضريبية هذا العام زيادة نتيجة ارتفاع معدل النشاط الاقتصادي.

وأضاف وزير المالية أننا نستهدف أن يبلغ عجز الموازنة العام المقبل نحو 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي وأن يحقق الفائض الأولي نسبة 2% خلال العام المالي المقبل مقارنة بنسبة فائض بلغت 2.0% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي.

جاء ذلك خلال جولة الوزير بمركز كبار الممولين أمس بمناسبة انتهاء موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الاعتبارية.

وأوضح «الجارحي» أن قانون فض المنازعات الضريبية يسهم في حل المشكلات وزيادة الحصيلة خاصة أنه يتضمن الآن تضمين الضرائب العقارية.

عقاب «صلاح»

وقالت صحيفة «الوطن» إن اتحاد الكرة المصري قرر معاقبة لاعب كرة القدم بالمنتخب الوطني ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح»، وذلك برفض تمييزه عن زملائه وحذف صورته التي تسببت في أزمة بين اللاعب والاتحاد بسبب طلب «صلاح» حذفها لتعارضها مع بنود الراعي المالي للاعب.

بينما عبرت صحيفة «الأهرام» عن ارتياحها لـ«عودة الابتسامة لصانع الفرحة» في إشارة إلى اللاعب الموهوب، ونقلت عن «الفرعون الصغير» شكره لجميع من تدخل في الأزمة، وأضافت أن وزير الرياضة أعطى مهلة أسبوعين لإنهاء «الحرب التجارية» على حقوق رعاية «محمد صلاح».

وكشف وزير الشباب والرياضة، «خالد عبدالعزيز»، عن أن حل أزمة «محمد صلاح» لاعب ليفربول الإنجليزي مع اتحاد الكرة بسبب حقوق الرعاية سيتم خلال 15 يوما بسبب الإجراءات والتعديلات التي سوف تتم بين أطراف الأزمة.

وصرح وزير الشباب والرياضة بأن أولى خطوات حل الأزمة بدأت، أمس الإثنين، مشيرا إلى أن «محمد صلاح» لمس أن جميع الأطراف قررت إنهاء الأزمة وهو ما دفعه لكتابة تغريدة على حسابه الشخصي في «تويتر» بأنه حصل على وعد بحل الموضوع وأنه في طريقه للحل، وأضاف وزير الرياضة أن المفاوضات بدأت بالفعل مع محامي صلاح بالإضافة إلى أنه شخصيا اتصل باللاعب وتم وضع الحلول لإنهاء الأزمة بشكل قاطع.

في الوقت نفسه، أجرى رئيس اتحاد كرة القدم، «هاني أبوريدة»، اتصالا هاتفيا بـ«محمد صلاح» في حضور وزير الشباب والرياضة، حيث أكدا له اعتزاز مصر كلها بنجمها الكبير، كما أن أي أمر سبب له أي ازعاج خلال الفترة الأخيرة لن يستمر، على اعتبار أن راحته النفسية هو وزملائه من نجوم مصر هي الأهم لتوفير التركيز المطلوب للمشاركة في كأس العالم والاستعداد لها بشكل يرضي طموحات الشعب المصري.

ومبدئيا تقرر إزالة صور اللاعب من على طائرة المنتخب وكذلك صور «عصام الحضري» حارس مرمى التعاون السعودي و«محمد النني» لاعب أرسنال الإنجليزي و«رمضان صبحي» لاعب ستوك سيتي الإنجليزي و«عبد الله السعيد» لاعب الأهلي المعار حاليا في الدوري الفنلندي.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة محمد صلاح سد النهضة عبدالفتاح السيسي شيخ الأزهرة إندونيسيا إحياء الجذور

قمة رئاسية بين مصر واليونان وقبرص لبحث تعزيز التعاون

صحف مصر تبرئ «سد النهضة» من تقليص مساحات الأرز وتتابع جولة الأزهر الآسيوية