«بوتين» يحذر «نتنياهو»: الاتفاق النووي الإيراني ضمان للاستقرار والأمن

الثلاثاء 1 مايو 2018 06:05 ص

اعتبر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أن الاتفاق النووي مع إيران ضمان للاستقرار والأمن الدوليين، مطالبا جميع الأطراف بضرورة الالتزام بخطة العمل المشتركة بشأنه.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية، مساء أمس الإثنين، بين «بوتين» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، عقب كشف الأخير امتلاك بلاده أدلة حول عمل إيران على برنامج سري للاستحواذ على سلاح نووي.

وقال بيان للكرملين، نقلته قناة «روسيا اليوم» إن «بوتين أكد على الأهمية القصوى لخطة العمل الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، ودورها في ضمان الاستقرار والأمن الدوليين».

وذكر البيان أن «بوتين طالب أن تطبق جميع أطراف الاتفاق الخطة بدقة».

وأمس الإثنين، اتهم «نتنياهو» خلال عرض توضيحي في مدينة تل أبيب طهران بـ«الكذب حيال امتلاكها برنامجا نوويا عسكريا».

وقال: «بعد التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 مع القوى الدولية، أخفت طهران العديد من الوثائق التي احتوت على معلومات حول برنامج نووي لتطوير ما يعادل 5 قنابل نووية على غرار قنبلة هيروشيما لوضعها في صواريخ باليستية».

وجاء الموقف الروسي بعد أيام من اتفاق زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا على أن «الاتفاق النووي مع إيران هو أفضل سبيل لمنعها من امتلاك سلاح نووي».

وبموجب اتفاق إيران مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين)، وافقت طهران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها، وتم رفع أغلبها في يناير/كانون الثاني 2016.

وأعطى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/آيار المقبل، لإصلاح ما وصفه بأنه عيوب مروعة في الاتفاق النووي، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

وتقول إيران إنها ستلتزم بالاتفاق ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الإيراني خطة عمل مشتركة بوتن العلاقات الروسية الإسرائيلية نتنياهو