الخارجية الإيرانية عن ادعاءات «نتنياهو»: تشبث عبثي لمفلس كذاب

الثلاثاء 1 مايو 2018 11:05 ص

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، الثلاثاء، حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» عن تطوير إيران لسلاح نووي بأنه «تشبث عبثي لمفلس كذاب».

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن «قاسمي» قوله إن «حديث نتنياهو مسرحية هزلية عبارة عن تشبت عبثي لمفلس كذاب ومفضوح لم ولا يملك سلعة للعرض سوى بث الأكاذيب وممارسة الدجل».

وأضاف أنه «على نتنياهو وكيانه الصهيوني القاتل للأطفال والمفضوح أن يكون قد توصل إلى إدراك مبدئي بأن شعوب العالم تحظى بالفهم والوعي».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» قال، إن تل أبيب حصلت على 55 ألف وثيقة لبرنامج إيران النووي تثبت وجود برنامج سري، مؤكدا أن طهران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية.

وقال «نتنياهو» في مؤتمر صحفي، مساء أمس الإثنين: «حصلنا على تلك الوثائق بعمل استخباراتي حول أنشطة إيران النووية السرية».

وأضاف: «الوثائق التي بحوزتنا تثبت أن إيران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية وسعيها لامتلاك الأسلحة النووية».

وتابع: «طهران تعمل على تطوير رؤوس نووية لصواريخها»، مضيفا: «الوثائق تثبت أن إيران ما تزال مستمرة على تطوير برنامجها النووي سرا».

وأكد أن «(إسرائيل) ستنقل جميع الوثائق الخاصة بأرشيف إيران النووي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحكومات الغربية».

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أن «خطاب نتنياهو استعراض إعلامي كاذب هدفه خداع الشعوب وبعض الحكومات».

في الوقت نفسه، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي»، إن «إيران تستطيع من الناحية الفنية تخصيب اليورانيوم على مستوى أعلى من الذي كان عليه قبل التوصل الى الاتفاق النووي».

وحذر «صالحي» الرئيس الأمريكي من الانسحاب من الاتفاق، قائلا: «إيران لا تناور.. فنيا، نحن مستعدون تماما لتخصيب اليورانيوم على مستوى أعلى مما كان عليه قبل التوصل للاتفاق النووي (...) أتمنى أن يعود دونالد ترامب إلى صوابه، وألا ينسحب من الاتفاق».

وأعطى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/آيار الجاري، لإصلاح ما وصفه بأنه عيوب مروعة في الاتفاق النووي، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الاتفاق النووي الإيراني مسرحية هزلية ترامب بهرام قاسمي