صحفية يمنية تفوز بجائزة أممية لمقالها عن معاناة شعبها

الثلاثاء 1 مايو 2018 12:05 م

فازت يمنية بجائزة في مسابقة صحفية نظمتها الممثلية السامية للأمم المتحدة لأقل البلدان نموا، وذلك بعد مقال قدمته عن استخدام الطاقة المتجددة في اليمن بعد تراجع خدمات الكهرباء جراء الحرب المستمرة بالبلاد.

وكانت الصحفية اليمنية «صفية مهدي» هي المتسابقة العربية الوحيدة في المسابقة التي ضمت مشاركين من 47 بلدا.

وكتبت «صفية» مقالا صحفيا نشر في موقع «دويتشه فيلله» (DW) تحت عنوان «الطاقة الشمسية في اليمن ـ نقطة ضوء وسط ظلام الحرب الدامس» سعت من خلاله إلى تسليط الضوء على شيء إيجابي في اليمن، عبر تحول اليمنيين أكثر فأكثر إلى الطاقة الشمسية مع اضطراب البنية التحتية المدنية نتيجة الصراع والحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وأشارت «صفية» في مقالها الصحفي إلى معاناة اليمنيين جراء الحرب وما سببته من معاناة للمواطنين جراء الانقطاع التام للكهرباء، ما دفع الناس إلى إيجاد بديل للحصول على الطاقة من خلال استخدام الطاقة الشمسية في إنارة منازلهم واستخداماتهم الأخرى.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت عن مسابقة للصحفيين الذين ينتمون إلى أقل البلدان نموا، تحت عنوان «أصوات مستقبل أكثر إشراقا» عبر الممثلة السامية لأقل البلدان نموا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار 2018، من خلالها دعوة الصحفيين من أقل البلدان نموا إلى تقديم قصص أو تقارير تتعلق بالطاقة المستدامة.

وسوف يتم تكريم «صفية» وتسليمها الجائزة خلال «منتدى الطاقة المستدامة للجميع»، الذي سيعقد في البرتغال بمدينة لشبونة من 2-3 مايو/آيار الجاري، الذي ستحضره «صفية» بدعوة من الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفية مهدي جائزة أممية الحرب في اليمن الطاقة المستدامة