ناشطون عرب للإمارات والبحرين: أوقفوا التطبيع و«اسحبوا دراجاتكم»

الثلاثاء 1 مايو 2018 01:05 ص

دعا ناشطون عرب، الإمارات والبحرين، إلى سحب فرقهم من منافسات «طواف إيطاليا للدراجات»، بعد الكشف أن (إسرائيل) ترعاه، وتروج أن تكون القدس المحتلة، المحطة الأولى في السباق.

وكانت دولة الاحتلال، استغلت السباق عبر نشر صورة للقدس على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يظهر فيها مسجد قبة الصخرة، وكُتب عليها «أهلاً بكم في (إسرائيل) بداية كبيرة في عام 2018».

 

 

وتحت وسم «اسحبوا دراجاتكم»، دعا الناشطون، إلى عدم المشاركة في السباق المقرر إقامته في الفترة بين 4 إلى 27 مايو/آيار الجاري، وسيمتد لمسافة 3546.2 كيلومتر، عبر 21 مرحلة بينها القدس، إيلات، و(تل أبيب).

واستنكر المشاركون في الوسم، تطبيع دولتي الإمارات والبحرين، مع (إسرائيل)، متسائلين عن سبب المشاركة، التي تخدم الاحتلال.

وطالب الناشطون، بانسحاب الفريقين البحريني والإماراتي، كما ناشدوا الاتحاد الدولي للدراجات بعدم الموافقة على طلب الكيان الصهيوني الذي يحاول استخدام هذا السباق لتجميل صورته أمام العالم في ظل انتهاكها للقوانين الدولية وحقوق الفلسطينيين في القدس والأراضي الفلسطينية.

دشن الوسم، حركة «مقاطعة (إسرائيل)»، التي دعت إلى تفعيل المشاركة للضغط على الفريقين البحريني والإماراتي للدراجات الهوائية للانسحاب من السباق.

 

وتفاعل مع الدعوة، الكثير من الناشطين العرب والخليجيين، ونشر الإعلامي الفلسطيني «محمد المدهون»، صورة لإعلان الاحتلال في القدس عن السباق.

وقال متعجبا: «مع مرور 70 عاماً على اغتصاب بلادنا وسفك دماء أجدادنا وطردهم من أراضيهم.. تأتي فرق رياضية رسمية من دولتي الإمارات والبحرين للمشاركة في السباق».

 

وتساءل الناشط «محمد القاضي»: «ليش هيك العرب بيعملو هيك.. القدس عربية يا عرب».

 

وأضاف «هلالي»: «لا للتطبيع».

 

واتهم «يوسف شاويش»، الإمارات والبحرين بخيانة الله ورسوله، بمشاركتهم في السباق.

 

وتعجبت «أريد الفاروق»، بالقول: «لماذا هذة الهرولة لا بل التسابق من العرب على التطبيع مع المغتصبين؟».

 

وطالب حساب «ساخر»، بالانسحاب من المسابقة، باعتبار ذلك «أقل من نقدمه لأرضنا القدس المحتلة».

 

بينما كان انتقاد «زهرة القديمي»، أشد، حين قالت: «اسحبوا ضميركم من الزبالة».

 

فيما أعرب «أحمد عبدالصمد»، عن غضبه بالقول: «لقد أسمعت لو ناديت حيا.. ولكن لا حياة لمن تنادي».

 

ومن المقرر أن يزيد التفاعل حول الوسم، مساء الثلاثاء، حيث الدعوة لتفعيل الوسم في السابعة مساء بتوقيت القدس.

 

وكانت تقارير وتسريبات سابقة قد تحدثت عن محادثات سرية بين (إسرائيل) وعدد من الدول العربية التي ترى في (إسرائيل) حليفا محتملا في مواجهة الخطر الذي تمثله إيران والأطراف المتحالفة معها في المنطقة.

ويعد طواف إيطاليا للدراجات، أحد الطوافات الكبرى في العالم، وانطلق لأول مرة عام 1909، ويعتبر كل من الدراج الإيطالي «ألفريدو بيندا» ومواطنه «فاوسطو كوبي» والبلجيكي «إيدي ميركس» الأكثر فوزا به.

وكان الهدف من تنظيم السباق في البداية هو زيادة مبيعات صحيفة «لاغازيتا ديلو سبورت» الإيطالية، لكنه حاليا يدار عن طريق شركة «آر سي إس سبورت» الإيطالية المتخصصة في الإعلام والرياضة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تطبيع سباق دراجات الخليج سباق سباق إيطاليا 2018 مغردون