«الشعب الجمهوري» يعلن الجمعة مرشحه أمام «أردوغان»

الثلاثاء 1 مايو 2018 05:05 ص

من المنتظر أن يعلن حزب «الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة التركية، اسم مرشحه لمنافسة الرئيس «رجب طيب أردوغان»، في الانتخابات الرئاسية، المقررة في 24 يونيو/حزيران المقبل، وذلك صباح الجمعة المقبل في قاعة رياضية بأنقرة.

صرح بذلك المتحدث باسم للحزب «بولنت تيزجان» للصحفيين.

وسرت تكهنات كثيرة عن الشخصية التي سيرشحها «حزب الشعب الجمهوري»، فيما ألمح زعيمه «كمال كيليجدار أوغلو»، إلى أنه لن يكون مرشحاً، وسط عجز المراقبين بشكل عام عن ترجيح أي اسم.

وتعددت إعلانات الحزب منذ أيام عن اقتراب تسمية مرشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وجاء الإعلان بعد الخطوة التي أعلنها الرئيس التركي السابق «عبدالله غل» بعدم ترشحه للإنتخابات؛ حيث كان الحدود عن ترشيح «غل» كمرشيح وحيد للمعارضة في مواجهة «أردوغان»، لكن خلافات داخل صفوف المعارضة وإصرار رئيسة حزب «إيي»، «ميرال أكشنار»، على ترشيح نفسها للمنصب، حال دون ذلك.

وأمام المرشحين مهلة حتى السبت لتقديم أسمائهم إلى اللجنة الانتخابية المركزية.

كان زعيم «الحزب القومي اليساري الصغير» (وطن)، «دوغو بيرنتشيك» أول من قدم ترشحه، ثم تبعته «أكشنار»، وأخيرا رئيس حزب «السعادة»، «تمل قره مولا أوغلو».

والشهر الماضي، أقر البرلمان التركي مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» الحاكم برئاسة «أردوغان»، و«الحركة القومية»، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا رئاسيات تركيا 2018 حزب الشعب الجمهوري حزب العدالة والتنمية