المغرب يتهم «حزب الله» بتدريب قوات «البوليساريو».. والجماعة تنفي

الثلاثاء 1 مايو 2018 07:05 ص

اتهم المغرب، «حزب الله» اللبناني، بتدريب قوات من جبهة «البوليساريو» الانفصالية، وهو الاتهام الذي نفته الجماعة اللبنانية.

وفي وقت سابق اليوم، قطع المغرب، علاقته بإيران؛ بسبب دعم طهران المزعوم لـ«البوليساريو» و«حزب الله».

كشف وزير الشؤون الخارجية المغربي «ناصر بوريطة»، قائلا إن «مدربين عسكريين تابعين لحزب الله سافروا إلى تندوف (في الجزائر) لتأهيل قيادات من جبهة البوليساريو الانفصالية في هذا الشهر على استخدام صواريخ أرض-جو (SAM-9) والصواريخ المضادة للطائرات (STRELLA)».

ونقل موقع «هسبريس» المغربي الإخباري، عن «بوريطة» نفيه أن يكون قرار قطع العلاقات مع إيران، مرتبطا بالأوضاع في سوريا أو الشرق الأوسط بشكل عام، موضحا أن «القرار يخضع لمصالح ثنائية».

وتابع أن «استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران نهاية 2014 لاقى استياء من بعض الحلفاء الرئيسيين للمغرب».

وشدد على أنه عندما يتعلق الأمر بالوحدة الترابية للمملكة، وبأمن وسلامة مواطنيها، فـ«لا يمكن للمغرب إلا أن يتخذ قرارات حازمة وواضحة»، حسب قوله.

من جانبه، نفى «​حزب الله» اللبناني، في بيان، الاتهامات التي وجهها لها وزير الخارجية ​المغربية، بدعم وتدريب جبهة «البوليساريو».

وجاء في بيان الحزب أنه «من المؤسف أن يلجأ المغرب بفعل ضغوط أمريكية وإسرائيلية وسعودية لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة».

ورأى الحزب أنه كان حريا بالخارجية المغربية أن تبحث عن «حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع ​إيران»​، التي «وقفت وتقف إلى جانب ​القضية الفلسطينية​ وتساندها بكل قوة بدل اختراع هذه الحجج الواهية»، وفق البيان.

يشار إلى أن السلطات المغربية اعتقلت، العام الماضي، رجل أعمال لبناني مقرب من «حزب الله»، قبل أن تسلمه للولايات المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب «البوليساريو» بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تأوي لاجئين من الإقليم.

وتجري مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة دون أن تتوصل إلى حل سلمي للنزاع الذي قارب عمره 3 عقود.

وتعود آخر جولة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى 2008، ووعد مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، الرئيس الألماني السابق «هورست كوهلر»، مجلس الأمن بإجراء جولة جديدة من المفاوضات عام 2018 دون تحديد تاريخ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله البوليساريو المغرب إيران