البيت الأبيض: ندعم جهود (إسرائيل) لكشف خبايا نووي إيران

الثلاثاء 1 مايو 2018 07:05 ص

قال البيت الأبيض إن برنامج إيران النووي أكبر بكثير مما أشارت إليه طهران كذبا في وقت الاتفاق النووي، لافتا إلى أنه يدعم جهود (إسرائيل) في الكشف عن خبايا البرنامج النووي الإيراني.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، في بيان صحفي: «الخطيئة الكبرى كانت في عهد إدارة (الرئيس السابق باراك) أوباما، الذي عقد الاتفاق النووي مع إيران (...) الذي كان قائمًا على الأكاذيب».

وأضافت: «لقد كذبت إيران، ولدينا مشكلة كبيرة في ذلك، خاصة عندما كانت قدرات إيران أكثر تطورا مما أعلنت سابقا».

وأوضحت أن البيت الأبيض يدعم جهود (إسرائيل) في الكشف عن معلومات استخباراتية تتعلق ببرنامج إيران النووي، مشيرة إلى أن (إسرائيل) أبلغت الرئيس «دونالد ترامب» مسبقا بإعلان رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» عن البرنامج النووي الإيراني.

وأعلن «نتنياهو»، في مؤتمر صحفي مساء الإثنين، أن «إسرائيل لديها أدلة على أن إيران تواصل العمل على برنامج سري لامتلاك سلاح نووي»، عارضا صورا بالأقمار الاصطناعية لما زعم أنه موقع سري، جنوب طهران، نقلت إليه إيران برنامجها للأسلحة النووية.

وأضاف: «حصلت على 55 ألف صفحة من المعلومات الاستخباراتية، ومحفوظة كملفات في 183 قرصًا مدمجًا، بشأن الملف النووي الإيراني»، زاعما أن هذه المعلومات تدلل على مواصلة إيران مساعيها لتطوير سلاح نووي، وعدم الالتزام بالاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الكبرى، قبل نحو 3 سنوات.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، أن «خطاب نتنياهو استعراض إعلامي كاذب هدفه خداع الشعوب وبعض الحكومات».

في الوقت نفسه، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي»، إن «إيران تستطيع من الناحية الفنية تخصيب اليورانيوم على مستوى أعلى من الذي كان عليه قبل التوصل الى الاتفاق النووي».

وحذر «صالحي» الرئيس الأمريكي من الانسحاب من الاتفاق، قائلا: «إيران لا تناور فنيا. نحن مستعدون تماما لتخصيب اليورانيوم على مستوى أعلى مما كان عليه قبل التوصل للاتفاق النووي (...) أتمنى أن يعود دونالد ترامب إلى صوابه، وألا ينسحب من الاتفاق».

وأعطى الرئيس الأمريكي، الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/آيار الجاري، لإصلاح ما وصفه بأنه «عيوب مروعة» في الاتفاق النووي، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل الاتفاق النووي البيت الأبيض أمريكا نتنياهو