صحف الخليج تبرز استجواب وزراء الكويت وتكشف تراجع احتياطيات السعودية

الأربعاء 2 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، انتهاء مجلس الأمة الكويتي من مناقشة استجواب رئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك» دون تقديم كتاب عدم تعاون ودون تقديم أي طلبات أو توصيات.

وكشفت الصحف، عن تقدم 10 نواب كويتيون، لطرح الثقة بوزير النفط ووزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، عقب مناقشة الاستجواب الموجه له، على أن يكون ينظر الطلب في جلسة 9 مايو/آيار الجاري.

واهتمت الصحف، بتراجع الاحتياطي العام للحكومة السعودية بنسبة 11% خلال مارس/آذار 2018، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، بينما هبط 1.4% على أساس شهري.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات «أنور قرقاش»، توجيهه ما وصفه بـ«النصيحة لقطر»، مؤكداً خلالها أنه «لن تكون هناك وساطة غير خليجية» بشأن إنهاء الأزمة.

وأبرزت الصحف، شكوى أصحاب حملات الحج والعمرة القطريين، من عدم قدرتهم على ترتيب رحلات، واستخراج تأشيرات، لافتين إلى أن عمرة رمضان هذا العام بلا قطريين أو مقيمين في قطر للعام الثاني على التوالي.

توقعت الصحف، أن تحقق أرباح الشركات الخليجية المدرجة ارتفاعاً في النمو بنسبة 4% في عام 2018، مقارنة بأرباح 2017، لتصل بنهاية العام إلى 69.4 مليار دولار.

ولفتت الصحف، إلى أن مجلس الشورى السعودي، رأي أن السوق المالية السعودية لن تستطيع استيعاب الطرح الأولي الضخم لاكتتاب شركة «أرامكو»، مشيراً إلى أن حجم الطرح يمثل أكبر عملية اكتتاب عام من ناحية القيمة المالية في التاريخ.

وأشارت الصحف، إلى تدشين نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، المشروع الأول في مجمع للطاقة الشمسية في الإمارة الخليجية، وذلك بقدرة 200 ميغاواط ضمن المرحلة الثالثة التي تبلغ قدرتها 800 ميغاواط.

وأبرزت الصحف، توقيع بنك «قطر للتنمية»، خمس اتفاقيات مع خمسة صناديق استثمارية من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا، بقيمة إجمالية تتجاوز الـ100 مليون ريال، وذلك سعيا لجذب رؤوس أموال أجنبية للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر.

وذكرت الصحف، منح البحرين 5000 رخصة عمل مرن منذ بدء تطبيق نظام العمل المرن عوضاً عن نظام الكفيل، بهدف تصحيح تشوهات سوق العمل بالبلاد.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 26 ألفا و103 مواطنين ومواطنات بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف المحافظات، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 30 أبريل/نيسان 2018، بنسبة إنجاز وصلت إلى 104.4%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أدانت السعودية، بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية، مؤكدة وقوفوها إلى جانب ‏الرباط في كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على مبادرة «المدارس المستقلة»، وذلك بتحويل 25 مدرسة حكومية ليكون تشغيلها من قبل القطاع الخاص، وأن تتولى اللجنة الإشرافية لقطاع التعليم تنفيذ تلك المبادرة وفقاً للأحكام المنصوص عليها في قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص ومهماتها. (عكاظ)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على استراتيجية الأمن الغذائي وخطة تنفيذها، ونظام مطاحن إنتاج الدقيق. (الحياة)

تراجع الاحتياطي العام للحكومة السعودية بنسبة 11% خلال مارس/آذار 2018، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، بينما هبط 1.4% على أساس شهري. (الشرق الأوسط)

ارتفعت قيمة الصادرات السعودية البترولية خلال فبراير/شباط الماضي، إلى 58.9 مليار ريال مقابل 53 مليار ريال خلال فبراير/شباط 2017، بزيادة تبلغ 5.9 مليارات ريال، أي 11.2%. (الرياض)

رأى مجلس الشورى السعودي، أن السوق المالية السعودية لن تستطيع استيعاب الطرح الأولي الضخم لاكتتاب شركة «أرامكو»، مشيراً إلى أن حجم الطرح يمثل أكبر عملية اكتتاب عام من ناحية القيمة المالية في التاريخ. (الحياة)

بلغ عدد العمالة المنزلية العاملين في مجال الخدمة والتنظيف في السعودية، بنهاية عام 2017، نحو 964 ألف عامل منزلي، فيما بلغ عدد السائقين في المنازل نحو 1.4 مليون. (الاقتصادية)

سجل أداء القطاع التجاري العقاري السعودي، انخفاضا قياسيا لشهر أبريل/نيسان للعام الرابع على التوالي تجاوز الـ34%، حيث بلغت 773 مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم، حيث تجاوزت الـ1.1 مليار دولار، متأثراً بفرض ضريبة الـ5% على الصفقات التجارية، وبالانخفاض القياسي لقيمة الصفقات المنفذة على قطع الأراضي التجارية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

دشّن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، المشروع الأول في مجمع للطاقة الشمسية في الإمارة الخليجية، وذلك بقدرة 200 ميغاواط ضمن المرحلة الثالثة التي تبلغ قدرتها 800 ميغاواط. (الاتحاد)

قال وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي «ناصر بن ثاني الهاملي»، إن بلاده توفر سنوياً أكثر من مليون فرصة عمل، للذين يتطلعون لتطوير قدراتهم، وتوفير حياة أفضل لأسرهم. (الإمارات اليوم)

قال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي» الإماراتية «غيث الغيث»، إن قطاع الطيران يشهد نمواً ملحوظاً بمعدل 6% سنوياً، فيما تشهد دول المنطقة انفتاحاً كبيراً من ناحية الاستثمار ما يعطي فرصة للإمارات لاستعراض إمكانياتها وجذب المزيد من الاستثمارات خصوصا مع تركيزها على التجارة غير النفطية. (البيان)

أعفت الإمارات، المستثمرين والموردين في قطاع الذهب والماس من أي ضرائب على معاملاتهم التجارية، في خطوة تهدف منها لضمان سهولة ممارسة الأعمال، والمحافظة على تنافسية قطاع الذهب والماس في الإمارات واستقراره. (الشرق الأوسط)

كشف تقرير حقوق العمال، الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أن دولة الإمارات تستضيف أكبر نسبة من عدد السكان المولودين في خارج أوطانهم على مستوى العالم. (البيان)

قطر

أعلنت قطر عن تضامنها العميق والكامل مع المغرب، في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمن المملكة المغربية الشقيقة وسلامة مواطنيها. (الراية)

وقع بنك «قطر للتنمية»، خمس اتفاقيات مع خمسة صناديق استثمارية من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا، بقيمة إجمالية تتجاوز الـ100 مليون ريال، وذلك سعيا لجذب رؤوس أموال أجنبية للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر. (الوطن)

قال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري «عيسى بن سعد الجفالي النعيمي»، إن بلاده أصبحت مثالا يحتذى به في مجال رعاية العمال، وأن لديها أفضل المعايير الخاصة برعايتهم، مشيرا إلى أن منظمة العمل الدولية أصبحت شريكا استراتيجيا للدولة لاسيما بعد افتتاح مقر لها في قطر. (الشرق)

ارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 6.27% خلال أبريل/نيسان الماضي، إلى 9111.97 نقطة، رابحا 537.97 نقطة، قياساً بشهر مارس/آذار السابق له. (الوطن)

الكويت

انتهى مجلس الأمة الكويتي من مناقشة استجواب رئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك» دون تقديم كتاب عدم تعاون ودون تقديم أي طلبات أو توصيات. (الأنباء)

تقدم 10 نواب كويتيون لطرح الثقة بوزير النفط ووزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، عقب مناقشة الاستجواب الموجه له، على أن يكون ينظر الطلب في جلسة 9 مايو/آيار الجاري. (الراي)

خطت الكويت ومانيلا، أمس، أولى خطواتهما نحو احتواء التوتر بين البلدين، الناجم عن أزمة العمالة الفلبينية في الكويت، بتعهد الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» بإفساح المجال لجهود التسوية بين البلدين. (الشرق الأوسط)

قال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة في بنك الكويت المركزي «وليد العوضي»، إن الكويت تمتلك نحو 6% من أصول البنوك الإسلامية في العالم. (الجريدة)

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي، عند مستوى 301 فلس، في حين انخفض اليورو إلى مستوى 363 فلسا. (السياسة)

البحرين

أكدت البحرين، دعمها التام لقرار المغرب قطع علاقاتها مع إيران، بسبب الدعم العسكري لحليفها «حزب الله» لـ«البوليساريو» الانفصالية. (الوطن)

منحت البحرين 5000 رخصة عمل مرن منذ بدء تطبيق نظام العمل المرن عوضاً عن نظام الكفيل، بهدف تصحيح تشوهات سوق العمل بالبلاد. (الشرق الأوسط)

كشف ‍بنك البحرين الإسلامي «وسام عبدالعزيز»، أنه خصص محفظة تمويلية بقيمة 90 مليون دينار تستهدف تمويل المؤسسات على مدى السنوات الـ4 الماضية، ضمن مشروع صندوق العمل «تمكين» تمويل بلاس «تمويل+» لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. (الأيام)

تتجه اللجنة المالية والقانونية بمجلس المحرق البلدي في البحرين، إلى طرح مقترح بخفض رسوم تجديد رخص البناء إلى 25%، وذلك على طاولة اجتماع المجلس الاعتيادي المقبل، تمهيدا لرفعه إلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. (البلاد)

عمان

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية «نيلز أنين»، وبحث معه علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تطويرها في شتى مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، كما تمّ تبادل وجهات النظر حول مستجدات عدد من القضايا الراهنة. (الشبيبة)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 26 ألفا و103 مواطنين ومواطنات بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف المحافظات، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 30 أبريل/نيسان 2018، بنسبة إنجاز وصلت إلى 104.4%. (الرؤية)

شؤون خليجية

وجّه وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات «أنور قرقاش» ما وصفه بـ«النصيحة لقطر»، مؤكداً خلالها أنه «لن تكون هناك وساطة غير خليجية» بشأن إنهاء الأزمة. (الحياة)

شكا أصحاب حملات الحج والعمرة القطريون، من عدم قدرتهم على ترتيب رحلات، واستخراج تأشيرات، لافتين إلى أن عمرة رمضان هذا العام بلا قطريين أو مقيمين في قطر للعام الثاني على التوالي. (الراية)

يتوقع تقرير صادر عن شركة المركز المالي الكويتي، أن تحقق أرباح الشركات الخليجية المدرجة ارتفاعاً في النمو بنسبة 4% في عام 2018، مقارنة بأرباح 2017، لتصل بنهاية العام إلى 69.4 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية «أحمد مجدلاني»، إن انتقال السلطة الفلسطينية إلى دولة وتجسيد مكانتها القانونية، هي القضية الجوهرية التي سيبحثها المجلس الوطني في جلساته المنعقدة في رام الله، إضافة إلى ما يتصل بوظيفة ودور منظمة التحرير واللجنة التنفيذية، بما يشمل إعادة صياغة الدور الحالي للمنظمة. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر، إن المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في رام الله، يُعد لاتخاذ قرارات تتعلق بتجميد الاعتراف بـ(إسرائيل)، ووقف تمويل قطاع غزة تحت حكم حركة «حماس»، وإحالة بعض وظائف المجلس التشريعي (البرلمان) على المجلس المركزي لمنظمة التحرير. (الحياة)

شدد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، على دعم بلاده للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الأساسية للعالم العربي، وذلك وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وعلى أساس حل الدولتين. (الخليج)

أعلنت الولايات المتحدة، أنها بدأت عملية تحرير آخر معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، بمشاركة الحلفاء تركيا و(إسرائيل) والأردن والعراق ولبنان. (الشرق الأوسط)

وضع «حزب الله»، ملف رئاسة الحكومة على الطاولة، عندما أعلن نائب الأمين العام لـ«حزب الله»، «نعيم قاسم» أن لا مرشح جاهزاً للحزب لرئاسة الحكومة اللبنانية المقبلة، معتبراً أنه ليس بالضرورة أن يكون صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائباً حتى. (الشرق الأوسط)

يتأهب السودان لصدور قرار من البنك الفيدرالي الأمريكي، بفك حظر التحويلات المالية العالمية، والذي يسمح للمصارف الدولية بالتعامل المباشر مع السودان؛ تعزيزاً لقرار رفع العقوبات الاقتصادية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

أعلن محافظ البنك المركزي في السودان «حازم عبدالقادر»، عن مساعٍ جارية لفتح قنوات مصرفية مع السعودية والإمارات لتسهيل انسياب حصائل الصادر من الخارج بجانب مدخرات العاملين السودانيين هناك. (الرياض)

أعلنت المغرب، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران لدعم الأخيرة و«حزب الله» اللبناني لجبهة البوليساريو في الصحراء الغربية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية المغرب احتياطي استجواب أرباح طاقة شمسية تنمية اتثمارات الخليج صحف