استقبال رسمي لـ«أردوغان» وعقيلته بكوريا الجنوبية

الأربعاء 2 مايو 2018 06:05 ص

استقبل زعيم كوريا الجنوبية، «مون جاي-إن»، الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى العاصمة سيول؛ لبحث العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وجرت مراسم الاستقبال، الأربعاء، في القصر الرئاسي المعروف باسم «البيت الأزرق»، وفي قاعة الاستقبال كان رئيس كوريا الجنوبية، وزوجته «كيم جونغ-سوك»، في استقبال «أردوغان»، وعقيلته «أمينة».

وبدأت مراسم الاستقبال بعزف النشيد الوطني للبلدين، وبعدها قدّم كل زعيم وفد بلاده للآخر في قاعة الاستقبال.

ومن المنتظر أن يجري الرئيسان الكوري الجنوبي، والتركي، مباحثات رسمية، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، على رأسها المحادثات الجارية مع كوريا الشمالية بشأن نزع الأسلحة النووية.

وقال «أردوغان»، في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة أنباء «الأناضول»، إن اللقاء الذي جمع بين زعيمي الكوريتين أزال مخاوف وقلق كبير سيطر على العالم، ونأمل في أن يستمر هذه الاستقرار بنفس الشكل فيما بعد.

وأضاف: «لو واصلت كوريا الشمالية عقد مباحثات مع العديد من الدول الأخرى على شاكلة ما فعلته مع جارتها الجنوبية، فإن هذا سيسفر عن تطورات إيجابية للغاية، ونحن كتركيا مستعدون لفعل كل ما يقع على عاتقنا في هذا الصدد».

ويشمل برنامج «أردوغان»، خلال الزيارة التي تستغرق يومين، زيارة الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية (البرلمان)، واللقاء برئيسها، «تشونج سي كيون»، فضلا عن لقاء آخر يجمعه ومسؤولي شركات كورية بارزة.

ويرافق «أردوغان» في زيارته، رئيس هيئة الأركان «خلوصي أكار»، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية «هاكان فيدان»، ومتحدث الرئاسة «إبراهيم قالن»، ووزراء الخارجية والاقتصاد والتجارة والعلوم والصناعة والعدل والثقافة والسياحة والداخلية والطاقة.

  كلمات مفتاحية

تركيا كوريا الجنوبية مون جاي-إن كوريا الشمالية

«أردوغان» يصل كوريا الجنوبية في زيارة رسمية تستمر يومين

«ترامب»: كوريا الشمالية رضخت لضغوطنا.. وألتقي «كيم» خلال أسابيع

الزعيمان الكوريان يوقعان إعلانا تاريخيا للسلام ونزع السلاح النووي