حوافز وإصلاحات اجتماعية بـ6 مليارات دولار قبل الانتخابات التركية

الأربعاء 2 مايو 2018 06:05 ص

أكد رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، أن حكومته ستطرح حزمة حزافز وإصلاحات اجتماعية بتكلفة 6 مليارات دولار، وذلك قبل أسابيع من الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في 24 يونيو/حزيران المقبل.

وقال «يلدريم» إن «هذه الإجراءات ستعيد هيكلة الضرائب والديون المستحقة على المؤسسات العامة»، بحسب وكالة «رويترز».

وأكد أن «الحكومة ستقدم ألف ليرة (250 دولار) لأرباب المعاشات قبل عيدي الفطر والأضحى من كل عام وستضاعف تقريبا علاوة إضافية لأرباب المعاشات من 265 ليرة إلى 500 ليرة (65 إلى 125 دولار)».

وأوضح «يلدريم» أن «الطلاب غير القادرين على استكمال حصولهم على مؤهلهم الجامعي خلال سبع سنوات سيُسمح لهم بالعودة إلى الدراسة ما داموا غير مرتبطين بالإرهاب».

وقال «يلدريم» إن هذه الإجراءات ستكلف الحكومة ما بين 22 و24 مليار ليرة (ما بين 5.4 و5.9 مليارات دولار) ولكن سيجري تعويض ذلك من العائدات التي ستدرها خطط تسجيل ملايين من العقارات غير المرخصة.

وأضاف أن «الحكومة ستتخذ خطوات نحو تسجيل ما يقرب من 13 مليون مبنى دون تراخيص في تركيا، وقال إن هذه الخطوة ستدر على الدولة 48 مليار ليرة (نحو 12 مليار دولار)».

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن حزب «العدالة والتنمية» -الذي وصل إلى السلطة قبل 15 عاما- يهدف إلى رفع متوسط دخل الفرد في تركيا إلى 25 ألف دولار سنويا.

وتعهد الرئيس التركي ببذل مزيد من الجهود خلال الفترة المقلبة من أجل مزيد من الحريات، والديمقراطية، وحقوق واسعة، ورفاهية، واستقرار، وأمن، واستثمارات للبلاد.

والشهر الماضي، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بأغلبية النواب مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» الحاكم و«الحركة القومية» المعارض، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وسيلي هذه الانتخابات التحوّل الرسمي للنظام الرئاسي الذي تم إقراره بأغلبية خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي جرى في أبريل/نيسان من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إصلاحات اجتماعية حوافز بن علي يلدريم انتخابات تركيا إعادة جدولة الديون أصحاب المعاشات حزب العدالة والتنمية أردوغان