صحف مصر تبرز لقاء «السيسي» والمعهد اليهودي وتترقب «ثورة التعليم»

الأربعاء 2 مايو 2018 06:05 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ووفد من «المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي» لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، ولقاء «السيسي» ورئيس قبرص لبحث تفعيل التعاون المشترك بين البلدين.

وكشفت صحف القاهرة ملامح ما وصفتها بثورة التعليم المصري المرتقبة في سبتمبر/أيلول، ونقلت عن وزير المالية المصري تأكيده أن حكومته تستهدف رفع معدلات النمو إلى 7% لتخفيض نسبة البطالة، وترقبت عقد المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية البرلمانية) اجتماعًا، اليوم، لمناقشة تحويل الائتلاف إلى حزب سياسي يكون حزبا للأغلبية في مصر.

واحتفت صحف مصر بمباحثات وزير البترول المصري «طارق الملا»، مع وفد من شركة «تويوتا تسوشو اليابانية» للمشاركة تكرير المازوت بأسيوط (جنوب) باستثمارات 1.9 مليار دولار، وكشفت الموافقة على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية جديدة.

وفد المعهد اليهودي

تابعت صحيفة «الأخبار» استقبال «السيسي» وفد من «المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي»، بالقاهرة، بهدف تعزيز الفهم المشترك وتكثيف التشاور حول أفضل السبل للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة وفِي مقدمتها الاٍرهاب والفكر المتطرف، وأشار «السيسي» إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية الممتدة لعقود بين مصر والولايات المتحدة، وأكد حرص مصر على تعزيز وتنمية هذه العلاقات دعما لمصالحهما المشتركة.

واعتبر «السيسي» أن التوصل إلى «حل شامل» للقضية الفلسطينية سيوفر واقعا جديدا بالمنطقة، خاصة على مستوى الرأي العام الشعبي، ما يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط.

وأشار «السيسي»، خلال اللقاء الذي حضره القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية «عباس كامل»، إلى «جهود دفع عملية السلام، ودعم بلاده للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الأساسية للعالم العربي».

من جانبهم، أكد أعضاء الوفد الأمريكي على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والولايات المتحدة، معربين عن تقديرهم لجهود مصر في مختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، خاصة في مواجهة الإرهاب، حسب بيان الرئاسة المصرية الذي لم يسم أعضاء الوفد أو يحدد عددهم.

ويعد المعهد، الذي يحمل شعار «تأمين أمريكا، تقوية إسرائيل» من أكثر منظمات اللوبي الإسرائيلي فعالية في أمريكا، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات العسكرية الإسرائيلية - الأمريكية.

وتم تأسيس المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي الأمريكي (JINSA) عام 1974، وذلك بتأثير تداعيات حرب أكتوبر/تشرين الأول «المصرية الإسرائيلية»، وكانت مهامه في البداية تركز على الدراسات والبحوث السياسية والاستراتيجية، ولكن في 1979، أصبح المعهد متخصصاً في الدراسات المتعلقة بالشؤون العسكرية والأمنية حصراً، وذلك على النحو الذي يندرج ضمن مفهوم التعاون الاستراتيجي الإسرائيلي - الأمريكي.

رئيس قبرص

وأبرزت صحيفة «الأهرام» لقاء «السيسي» والرئيس القبرصي لبحث جهود مكافحة الإرهاب وتفعيل التعاون المشترك، حيث أعرب «السيسي» عن تقديره لمواقف قبرص إزاء مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي، والتى تعكس قوة العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين. 

وأثنى «السيسي»، خلال استقباله أمس «نيكوس أنستاسيادس» رئيس جمهورية قبرص والوفد المرافق له، على حرص الرئيس القبرصي على المشاركة في فعاليات أسبوع العودة للجذور، والذي يعكس عمق الروابط التاريخية بين شعوب مصر وقبرص واليونان.

من جانبه، أعرب الرئيس القبرصي عن اعتزازه بما يشهده التعاون الثنائى بين البلدين حاليا من تقدم كبير، مؤكدا حرص بلاده على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيزها لما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

حضر اللقاء وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، «عباس كامل»، وسفير قبرص بالقاهرة.

ثورة التعليم

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عن بعض ملامح ما وصفته بـ«ثورة التعليم» التي تستعد مصر لإطلاقها في سبتمبر/أيلول المقبل، حيث يتصدر المحتوى الموحد أبرز الملامح الرئيسية للنظام التعليمي الجديد الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم «طارق شوقي»، ويضم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات، إضافة إلى اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والأنشطة، لافتا إلى أن بداية التطبيق الفعلي للنظام في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بمرحلة الطفولة المبكرة kg1 وkg2 والصف الأول الابتدائي بجميع المدارس الحكومية والرسمية والخاصة إجباريا. 

وقال «شوقي» في مؤتمر الإعلان عن ملامح النظام التعليمي الجديد إن النظام يأتي ترجمة لمواد الدستور للارتقاء بشخصية الإنسان المصري والتأكيد على إتقان اللغة العربية والقضاء على الأمية الهجائية والرقمي، تنفيذا لاستراتيجية الدولة 2030.

ووفقا للنظام الجديد، فإنه سيجري تعريب جميع المواد التي يدرسها الطالب حتى نهاية المرحلة الابتدائية، بما فيها الرياضيات والعلوم، باستثناء طلاب المدارس الدولية، حتى يتقن الطلاب اللغة العربية والإنجليزية بكفاءة، وسيتم تحويل جميع المدارس الحكومية والرسمية لمدارس لغات لتنافس المدارس الخاصة والدولية بدءا من الصف الأول الاعدادي ليتم تدريس الماث والساينس بجانب اللغة الإنجليزية.

معدل نمو

ونقلت صحيفة «الشروق» تصريحات وزير المالية المصري، «عمرو الجارحي»، أمام مجلس الأعمال «المصري - الكندي» التي أكد فيها أن حكومته تستهدف رفع معدلات النمو إلى 7% لتخفيض نسبة البطالة، كما اعتبر «الجارحي» أن انخفاض معدلات التضخم في آخر 4 أشهر لمستويات 1% على أساس شهري، بمثابة رسالة على تحسن الأوضاع الاقتصادية واستعادة استقرار أسعار السلع والخدمات التي تأثرت بشكل كبير بقراري تحرير أسعار الصرف والتحول إلى الضريبة على القيمة المضافة ضمن حزمة إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل الذي تنفذه الحكومة حاليا.

وأضاف «الجارحي» أمام ندوة «الموازنة الجديدة بين الطموحات والتحديات»، أن الحكومة تستهدف رفع معدلات النمو الى نحو 7% لفترات طويلة، الأمر الذي يسهم في توفير المزيد من فرص العمل وبالتالي تخفيض معدلات البطالة، مؤكدا أن أفضل صورة لتحقيق العدالة الإجتماعية تتحقق من خلال إيجاد فرص عمل جيدة ومناسبة للمواطنين في ضوء معدل نمو مرتفع ومستدام.

مباحثات حزب الأغلبية

وترقبت صحيفة «المصري اليوم» عقد المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية البرلمانية) اجتماعاً، اليوم، لمناقشة خطة العمل خلال المرحلة المقبلة، خاصة تحويل الائتلاف إلى حزب سياسي.

وقال عضو المكتب السياسي للائتلاف، النائب «أشرف عمارة»، إن الاجتماع الذى يسبقه اجتماع مراكز تنمية المجتمع بالمحافظات، يبحث التكييف القانوني لتشكيل الحزب في ظل أن الائتلاف يضم أعضاء بأحزاب أخرى، فضلا عن المستقلين الذين يشكلون 30% من أعضائه.

وأكد أنه من الوارد انصهار وانضمام أحزاب داخل الائتلاف، موضحا أن اللجنة القانونية تضم أعضاء قانونيين ومستشارين من داخل وخارج الائتلاف.

وأضاف أن الائتلاف وزع مؤخرا استمارات عضوية للمؤيدين في المحافظات بهدف الانضمام إلى الائتلاف، ومن ثم عضوية الحزب عقب تأسيسه إذا ما كان هناك إجماع من الأعضاء، موضحا أن الائتلاف لم يستقر حتى الآن على اسم الحزب، وما إذا كان سيتم الإبقاء على اسم «دعم مصر» أو اختيار اسم جديد، مشيرا إلى أن الائتلاف لم يتلق أي دعم مادي من أي جهة، ويقتصر فقط على اشتراكات الأعضاء.

«تويوتا» وتكرير أسيوط

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بمباحثات وزير البترول «طارق الملا»، مع وفد من شركة «تويوتا تسوشو اليابانية»، حول إمكانية مشاركة الشركة في مشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت بمعمل تكرير أسيوط، المقرر تنفيذه باستثمارات 1.9 مليار دولار.

وأوضح بيان لوزارة البترول، الثلاثاء، أنه تم خلال اللقاء استعراض موقف المشروع المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الجاري دراسة تنفيذه والمؤشرات الاقتصادية وخامات التغذية للوصول إلى دراسة الجدوى الاقتصادية النهائية، كما تم الاتفاق على إجراء المزيد من الدراسات الخاصة بالمشروع.

8 جامعات تكنولوجية

ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، «خالد عبدالغفار»، قوله إن «السيسي» وافق على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية جديدة، في إطار دعم خطة التنمية المستدامة 2030 واهتمام الدولة بالتعليم الفني والمهني ليتواكب مع احتياجات سوق العمل.

وأضاف أن «السيسي» وجه بسرعة البدء في إنشاء 3 جامعات كمرحلة أولى، هي: القاهرة الجديدة، وقويسنا، وبني سويف، على أن تبدأ الدراسة بها اعتبارا من سبتمبر/أيلول المقبل، متوقعاً أن تكون الجامعات طفرة نوعية في التعليم العالي الفني في مصر والوطن العربي.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الجامعات التكنولوجية ستضم الكثير من التخصصات المهنية والفنية، منها التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات، متوقعاً أن تخلق الجامعات الجديدة مساراً مهنياً لطلاب الدبلومات الفنية لاستكمال التعليم العالي، بدلاً من الوضع الحالي الذي لا يتيح لهم سوى الالتحاق ببعض الكليات النظرية، والتي لا تمكنهم من الحصول على فرص عمل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة المعهد اليهودي قبرص التعليم دعم مصر تويوتا جامعات عبدالفتاح السيسي