أول فريق غنائي «أزهري» لإحياء مهرجان الفن والإبداع

الأربعاء 2 مايو 2018 08:05 ص

قدم أول فريق غنائي للأزهر الشريف في مصر، وصلة غنائية بآلات موسيقية، ضمن فعاليات مهرجان الأزهر الأول للفن والإبداع، في محاولة لتقديم صورة مغايرة عن المؤسسة الدينية الأولى في مصر والعالم الإسلامي.

وأدى الفريق الغنائى، المكون من 8 طلاب ومثلهم من الطالبات، أغاني وطنية ورومانسية لـ«أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، وفايزة أحمد، ومحمد عبدالوهاب، وسيد درويش»، وذلك بحضور وكيل الأزهر الشريف، الدكتور «عباس شومان»، ورئيس الجامعة، وعدد من علماء الأزهر.

ومن الأغاني التي أداها الفريق: «شباكنا ستايره حرير ـ يا أغلى اسم في الوجود ـ الحلو داير شباكها ـ ليه تشغل بالك ليه»، و«يا شاغلي بالحب».

وقال أحد أعضاء الفريق، «عبدالله سعد» لصحيفة «الشروق» (خاصة يومية)، إن الفريق تشكل عقب مسابقة «إبداع» التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة.

ويتراوح عمر أعضاء الفريق بين 19 و23 عاما، ودربه قائد فرقة عيون مصر المايسترو «حسن فكري»، وأشرف عليه الأستاذ فى كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، «نهلة بكير».

وعلقت الطالبة فى كلية الدراسات الإنسانية، «أميرة علي»، على الحفل بالتأكيد على أن «الأزهر لم يضع شروطا للأغاني وهو من طلب منا المشاركة، ونحن أول فريق تشكل بعد منافسة 100 أزهري».

ويعزف الفريق بعود وبيانو ودُف فقط، بحسب الطالب فى كلية تربية الأزهر «عمر جمال».

وللأزهر فريق للفنون الشعبية لكنه لم يشارك فى المهرجان هذا العام.

ومن آن لآخر يتعرض الأزهر الشريف لحملات انتقاد عنيفة تشنها وسائل إعلام حكومية، تحمله مسؤولية انتشار التطرف.

وكثيرا ما يدعو الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، المؤسسات الدينية في البلاد، إلى ما يسميه «تجديد الخطاب الديني».

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف الغناء مهرجان الأزهر أم كلثوم عبدالحليم حافظ