إيران تنفي اتهامات المغرب بالتعاون مع جبهة «البوليساريو»

الأربعاء 2 مايو 2018 11:05 ص

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، اليوم الأربعاء، إن ادعاء التعاون بين السفارة الإيرانية وجبهة البوليساريو هو ادعاء كاذب.

وأضاف «قاسمي» عبر الموقع الرسمي للوزارة: «ما تحدث به وزير الخارجية المغربي بعيد تماما عن الواقع»، موضحا  أنه «في الأيام الأخيرة جرت اتصالات بين مسؤولين من المغرب وإيران حول الموضوع وأكدت إيران أن ما يقال عار تماما عن الصحة ونرفضه رفضا قاطعا».

وتابع: «يجب التأكيد أن أحد أسس السياسية الإيرانية هي احترام حق الأمن والاستقرار لكل دول العالم وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة».

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي «ناصر بوريطة» أعلن، أمس الثلاثاء، قطع العلاقات مع طهران، ردا على ما وصفه المغرب بـ«تورط إيران عن طريق حزب الله في تقديم الدعم العسكري للبوليساريو وتشكيل تحالف يستهدف أمن المغرب ومصالحه العليا منذ سنتين».

وأشار الوزير المغربي إلى أن بلاده ستغلق السفارة المغربية في طهران، وستطرد السفير الإيراني من العاصمة الرباط، قائلا إن «إيران وحليفتها اللبنانية، جماعة حزب الله، تدعمان البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها عن طريق السفارة الإيرانية في الجزائر».

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و«البوليساريو» إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب «البوليساريو» بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب إيران بهرام قاسمي جبهة البوليساريو العلاقات المغربية الإيرانية