الإمارات ترفض دعوة الكويت لاجتماع الهيئة الاستشارية لـ«مجلس التعاون»

الأربعاء 2 مايو 2018 12:05 م

رفضت الإمارات دعوة وزارة الخارجية الكويتية لعقد الاجتماع الأول للهيئة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي، للدورة الـ21 للهيئة، والذي كان مقررا اليوم الأربعاء في الكويت.

وقالت صحيفة «الراية» القطرية إن «وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أرسلت خطاباً إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اعتبرت فيه أن الوقت غير مناسب لعقد الاجتماع الأول للدورة الحادية والعشرين للهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى».

وأعلنت الإمارات بالاتفاق مع السعودية في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عشية انعقاد القمة الخليجية في الكويت، عن تشكيل لجنة عسكرية واقتصادية جديدة مع السعودية منفصلة عن مجلس التعاون الخليجي تتولى التنسيق بين البلدين في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وتأسست الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بقرار من قادة دول مجلس التعاون الخليجي بقمة الكويت، في ديسمبر/كانون الأول 1997 بناء على اقتراح تقدم به، أمير دولة الكويت في حينه الشيخ «جابر الأحمد الجابر الصباح»، فيما عقد الاجتماع الأول لها بالكويت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 1998.

وتتكون الهيئة من ثلاثين عضواً، بواقع خمسة أعضاء من كل دولة، وتختار سنوياً رئيساً لها من بين ممثلي الدولة التي ترأس دورة المجلس الأعلى، ونائباً للرئيس من بين ممثلي الدولة التي تليها في الترتيب.

ويرى مراقبون أن طلب الإمارات تأجيل اجتماع الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون يمثل مؤشرا قويا على استمرار الأزمة الخليجية، وعدم وجود أفق حقيقي لحلها.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدّم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ جوهر سيادة الدوحة، وتهدف إلى فرض الوصاية عليها.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الكويتية مجلس التعاون الخليجي الأزمة الخليجية حصار قطر