«ظريف»: قطر استطاعت تركيع السعودية

الأربعاء 2 مايو 2018 12:05 م

اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أن السعودية لم تتغلب على قطر رغم الحصار المفروض عليها منذ عام، قائلا إن قطر استطاعت «تركيع» السعودية.

وفي كلمة له بجامعة أمير كبير في طهران، قال «ظريف»، «إن السعودية لم تستطع التغلب على قطر، وقد استطاعت قطر أن تُركع السعودية».

وأضاف أن ذلك حدث «لأن عناصر القوة وآليات الحصول عليها تغيرت، فإلى جانب القوة الخشنة المتمثلة بالقوتين العسكرية والاقتصادية، أصبحت هناك قوة ناعمة تتمثل بمشروعية الحكومة واكتساب شرعيتها من الشعب فضلا عن حملها لرسالة ومبادئ تجذب القلوب والعقول»، حسب تعبيره.

وفي سياق آخر، هاجم كبير المستشارين العسكريين للمرشد الإيراني «يحيى رحيم صفوي» السعودية واعتبر أنها لا تقوى على تهديد بلاده، قائلا إن السعودية ليست لديها القدرة لكي تشكل تهديدا لإيران.

وأضاف «صفوي» أنه لو كانت السعودية تمتلك القدرة العسكرية الكافية لاستطاعت الانتصار على «الحوثيين» في اليمن، مشيرا إلى أنها انهزمت بعد 3 سنوات من الخراب في هذا البلد رغم أن الحرب لم تكن متكافئة بين الرياض و«الحوثيين»، حسب قوله.

وقال المرشد الإيراني «علي خامنئي»، الإثنين، إن الولايات المتحدة تحرض السعودية لتعميق الأزمة الإقليمية ودفع المسلمين لمحاربة المسلمين، وذلك بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو» للسعودية، حيث قال للملك «سلمان بن عبدالعزيز» إن واشنطن قلقة بشدة من «أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والخبيثة».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر السعودية إيران