القضاء الأمريكي يلزم إيران بتعويض أسر ضحايا هجمات سبتمبر

الأربعاء 2 مايو 2018 01:05 ص

أمرت محكمة أمريكية إيران بدفع أكثر من 6 مليارات دولار تعويضات لذوي أكثر من ألف ضحية قضوا في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، بحسب وثائق حصلت عليها شبكة «إي بي سي نيوز» الأمريكية.

وبحسب الحكم الذي أصدرته محكمة نيويورك، الثلاثاء، فإن إيران وقوات «الحرس الثوري» والبنك المركزي الإيراني يتحملون مسؤولية مقتل 1008 أشخاص بعد دعوى أقامها ذووهم.

واتهمت الدعوى، التي أقيمت أولاعام 2004 ثم تم السماح بالمضي قدمها فيها عام 2016 بعد موافقة الكونغرس الأمريكي على قانون لمكافحة ممولي الإرهاب، إيران بتقديم المساعدة بما في ذلك التدريب، لمختطفي الطائرات في هجمات سبتمبر/أيلول 2011.

وأصدر القاضي تعويضات متفاوتة لذوي الضحايا، والتي بلغت 12.5 مليون دولار للزوجة أو الزوج، و8.5 مليون للوالدين، و8.5 للأطفال و4.25 للأشقاء.

وقال المحامي «روبرت هايفلي» ممثل المدّعِين في القضية: «في ديسمبر/كانون الأول، عقدت محكمة فيدرالية في نيويورك جلسة استماع ووجدت أن الدلائل المقدمة تؤكد أن تقديم إيران للدعم المادي لتنظيم (القاعدة) كان السبب وراء هجمات 11 سبتمبر وما نجم عنها من أضرار وإصابات ووفيات».

وتابع «هايفلي»: «من الصعب على من تعرضوا للإصابة أو بقوا على قيد الحياة تجاهل نتائج المحكمة الفيدرالية هذه عن مسؤولية إيران».

وتقول الشبكة إن الحكم رمزي إلى حد كبير، بينما لم تتجاوب إيران قط مع الدعاوى ومن غير المرجح أبدا أن تدفع التعويضات.

ويمنح الأمر القضائي أسر الضحايا الحق في الحصول على أموال من صندوق صغير من الأرصدة الإيرانية المحجوز عليها، وتم استخدامه في الماضي لتعويض أسر ضحايا هجمات ميليشيا «حزب الله» وأعمال العنف التي ارتكبتها إيران.

يُشار إلى أن محكمة مانهاتن بولاية نيويورك، رفضت في يناير/كانون الثاني الماضي محاولات اتهام السعودية بالتورُّط في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، مطالبة شركات التأمين وأسر الضحايا بضرورة تقديم الأدلة وعدم توزيع الاتهامات دون وجود أي دليل حقيقي.

ووفقاً لوسائل إعلام أمريكية، فإن القاضي «جورج دانيلز»؛ وجد أن كل ما يزعمه الخصوم ضدّ السعودية لا يرتقي لاعتبارها أدلة ولا يمكن الاعتماد على مجرد قصص وشائعات يتناقلها الناس أو تحاول أن تروّج لها مافيا التعويضات.

وخلصت الجلسة إلى أنه لا مسؤولية على الحكومة السعودية في أحداث 11 سبتمبر/أيلول، ولا توجد أيّ أدلة على ذلك، وتم رفض تحميل المملكة أيّ مسؤولية، واُتهمت جهات ودول أخرى بالتورُّط في الهجمات، وتملك عليها الأجهزة الأمريكية الكثير من الأدلة.

يذكر أن عائلات نحو 2500 من قتلى هجمات سبتمبر/أيلول وأكثر من 20 ألفا من المصابين ومؤسسات وشركات تأمين تطالب بالحصول على مليارات الدولارات من السعودية.

ودأبت الحكومة السعودية على نفي أي مسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر/أيلول التي نفذتها طائرات مخطوفة تحطمت بمركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع خارج واشنطن وفي حقل في بنسلفانيا، حيث لقي ما يقرب من 3 آلاف شخص حتفهم في الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران هجمات سبتمبر