بـ8 منتخبات فقط.. «فيفا» يكشف عن مقترح إقامة كأس عالم مصغرة

الأربعاء 2 مايو 2018 02:05 ص

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الأربعاء، عن مقترح جديد بإقامة بطولة أشبه بكأس عالم مصغرة، يشارك فيها 8 منتخبات، وتقام كل عامين، مشددا في الوقت ذاته على استمرار كأس العالم التي تقام كل 4 سنوات.

وأوضح السويسري «جياني إنفانتينو»، رئيس الاتحاد الدولي، أن البطولة الجديدة ستكون بمثابة الدور النهائي لمسابقة الدوري العالمي للأمم، والتي يسعى «فيفا» لإقامتها ضمن خطط طموحة لتطوير اللعبة.

وقال «إنفانتينو»، إن كأس العالم المصغرة ستقام في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام فردي بدء من 2021، حسبما ذكرت «رويترز».

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي، أن هناك مجموعة من المستثمرين على استعداد لدفع 25 مليار دولار على مدار 12 عاما مقابل حقوق هذه البطولة، إضافة إلى نسخة معدلة لكأس العالم للأندية وبمشاركة 24 ناديا بدء من 2021 أيضا.

وبدوره أرسل «إنفانتينو» هذا المقترح إلى أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لمناقشته.

وكانت صحيفة «ليكيب» الفرنسية، كشفت في وقت سابق، أن «فيفا» يعتزم إلغاء بطولة كأس القارات واستبدالها بكأس العالم للأندية.

وأوضحت «ليكيب» أن «إنفانتينو»، أرسل خطابا إلى رؤساء الاتحادات القارية يطرح خلاله فكرة إلغاء بطولة كأس القارات واستبدالها ببطولة كأس العالم للأندية على أن يقام ذلك بداية من عام 2021.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن النظام الجديد لكأس العالم للأندية يتضمن إقامة البطولة مرة كل أربع سنوات بدلا من إقامتها سنويا، كما جرت العادة في ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

كما سيتم نقل موعد إقامة بطولة العالم للأندية من ديسمبر إلى يونيو/حزيران، موعد كأس القارات، وتنظيمها في العام الذي يسبق كأس العالم للمنتخبات، في البلد الذي سيستضيف النهائيات.

وسيتم زيادة عدد الأندية المشاركة في البطولة بدلا من اقتصارها على أبطال القارات فقط، كما أن المخطط إقامتها على مدى 18 يوما.

  كلمات مفتاحية

فيفا إنفانتينو كأس العالم