اعترافات مقرب من «البغدادي»: آخر لقاء بيننا كان في يوليو

الأربعاء 2 مايو 2018 02:05 ص

كشف مسؤول عراقي أن محكمة التحقيق المركزية صادقت على اعترافات أحد المقربين من زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»، «أبو بكر البغدادي، بعد القبض عليه في تركيا بجهود جهاز المخابرات العراقي.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي «عبدالستار البيرقدار»، في بيان، إن «محكمة التحقيق المركزية دونت اعترافات متهم بالانتماء إلى تنظيم داعش كشف عن وجود لقاءات مستمرة له بزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي».

وأضاف أن «المتهم أكد أن آخر لقاء جمعهما كان في يوليو/تموز من العام الماضي، وأنه يشغل منصب عضو اللجنة العامة المشرفة على ما يسمى بالدولة الإسلامية بعد تقسيمها إلى خمس إمارات: هي العراق، والشام، وأفريقيا، وأوروبا، والخليج العربي»، بحسب الوكالة الألمانية.

لكن مكان وجود «البغدادي»، غير معروف، منذ انهارت «دولة الخلافة» التي أعلنها في 2014 مع سقوط الموصل والرقة، معقلي التنظيم في العراق وسوريا على الترتيب.

وكشف «البيرقدار» أن «القبض على المتهم تم بعد تنسيق مشترك بين جهاز المخابرات العراقي والأجهزة الأمنية التركية، وبإشراف محكمة التحقيق المركزية في رئاسة استئناف الرصافة الاتحادية، إذ تم القبض عليه في تركيا وتسليمه إلى السلطات العراقية».

وفي 5 أبريل/نيسان الماضي جدد مقاتلون تابعون للتنظيم البيعة لـ«البغدادي»، فيما يعتقد أنه أول تعهد علني بالولاء له منذ انهارت «الخلافة» في سوريا والعراق العام الماضي، وتواصل «الدولة الإسلامية» تنفيذ تفجيرات واغتيالات ونصب كمائن في كلا البلدين، وكذلك في ليبيا.

  كلمات مفتاحية

العراق محكمة التحقيق المركزية الدولة الإسلامية البغدادي آخر لقاء