دبلوماسي سوداني: وزير خارجية جديد قبل اجتماعات «النهضة» المقبلة

الأربعاء 2 مايو 2018 05:05 ص

كشف السفير السوداني لدى مصر، «عبدالمحمود عبدالحليم»، في مصر أن بلاده تعتزم تعيين وزير جديد للخارجية بداية الأسبوع المقبل، وذلك قبيل اجتماعات «سد النهضة» المقررة 5 مايو/أيار المقبل.

وقال «عبدالمحمود» إن الوزير الجديد الذي سيخلف «إبراهيم الغندور» سيحضر اجتماعات «سد النهضة» المرتقبة، السبت المقبل، ما يعني تعيينه قبيل ذلك اليوم.

وتوقع «عبدالحليم» أن تشهد المفاوضات المقبلة توافقا بين البلدان الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، وصولا إلى الأجواء الإيجابية والبناء على اجتماع الخرطوم السابق، فيما يتعلق بالنقاط الخلافية، وفقا لتصريحاته التي نقلتها عنه «إرم نيوز».

ويخشى مراقبون من أن يكون لإقالة وزير الخارجية «إبراهيم غندور» تأثير مباشر على مصير مفاوضات سد النهضة التي يشارك بها وزراء الخارجية والري ومديرو مخابرات الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا».

وأصدر الرئيس «عمر البشير» قرارًا بإقالة «غندور» بعدما أعلن أمام البرلمان أن الدبلوماسيين السودانيين لم يتلقوا رواتبهم منذ أشهر، ويريدون العودة إلى بلادهم.

واتفق رؤساء كل من مصر والسودان وإثيوبيا في يناير/كانون الثاني الماضي على تذليل العقبات القائمة أمام المفاوضات الخاصة بالسد.

وأعلنت إثيوبيا في أغسطس/ آب الماضي الانتهاء من 60% من أعمال البناء في سد النهضة، وسط توقعات باستمرار الأعمال المدنية والميكانيكية الخاصة بتوليد الكهرباء للسد على أن يتم إنتاجها خلال عامين.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

إبراهيم غندور الخارجية السودان عمر البشير سفير