ماليزيا تحقق مع «مهاتير محمد» بتهمة نشر أخبار كاذبة

الأربعاء 2 مايو 2018 07:05 ص

قالت الشرطة الماليزية إن السلطات تحقق مع زعيم المعارضة «مهاتير محمد» بموجب قانون لمكافحة نشر الأخبار الكاذبة بعدما ادعى أن طائرته تعرضت لتخريب قبيل الانتخابات العامة المقررة الأسبوع المقبل.

وتحتدم المنافسة بين «محمد» (92 عاما) الذي شغل من قبل منصب رئيس الوزراء و«نجيب عبدالرزاق» رئيس الوزراء الحالي، بحسب «رويترز».

وأصدرت حكومة «عبدالرزاق» في أبريل/نيسان قانونا يجرم «الأخبار الكاذبة» مما جعل ماليزيا واحدة من أولى الدول التي أقرت مثل هذا القانون.

وقال منتقدون إن القانون استهدف كبح المعارضة والتضييق على حرية التعبير في ماليزيا قبل الانتخابات المقررة في التاسع من مايو/آيار الجاري.

وقال «محمد»، مرشح المعارضة لمنصب رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي، إنه يعتقد أن طائرته الخاصة التي كانت ستقله من كوالالمبور إلى لانكاوي تعرضت للتخريب بعدما اكتشف قائدها وجود أضرار بالطائرة قبيل إقلاعها.

وبموجب قانون مكافحة الأخبار الكاذبة تصل عقوبة المدانين بنشر أخبار كاذبة إلى غرامة تصل إلى 500 ألف رنجيت (127 ألف دولار) والسجن 6 سنوات كحد أقصى.

ومن المتوقع أن يفوز «عبدالرزاق» بالانتخابات رغم الغضب العام من ارتفاع الأسعار إلى جانب فضيحة بمليارات الدولارات تتعلق بصندوق حكومي.

وأمرت الحكومة بالتحقيق وأعلنت هيئة الطيران المدني بعد ذلك أن التحقيق لم يثبت وجود أي إشارة على حدوث تخريب.

وقال رئيس الهيئة إنه كان من الخطأ نشر هذه الادعاءات «الكاذبة» لتحقيق مكاسب سياسية.

وقال قائد شرطة كوالالمبور، الأربعاء، إن ضباطا يحققون مع «محمد» بعد تلقي شكوى.

وأضاف: «فتحنا تحقيقا بناء على بلاغ للشرطة ضد محمد».

 ولم يرد متحدث باسم «مهاتير محمد» حتى الآن على طلب للتعليق.

  كلمات مفتاحية

ماليزيا مهاتير نجيب تجريم الأخبار الكاذبة انتخابات