4 أحزاب تركية معارضة تعلن تحالفا انتخابيا لمواجهة «أردوغان»

الأربعاء 2 مايو 2018 08:05 ص

تعلن أربعة من أحزاب المعارضة التركية، تحالفا انتخابيا، الخميس، لخوض الانتخابات البرلمانية.

ويتضمن التحالف الجديد، الذي لم يعلن عن اسمه حتى كتابة هذه السطور، «الشعب الجمهوري» (أكبر أحزاب المعارضة)، و«السعادة» (الإسلامي)، و«الجيد» (المنشق عن الحركة القومية)، و«الحزب الديمقراطي».

ويواجه هذا التحالف، نظيره الذي يحمل اسم «تحالف الشعب»، الذي يضم أحزاب «العدالة والتنمية» (الحاكم)، وحزبين قوميين، «الحركة القومية» و«الاتحاد الكبير».

ويبقي حزب «الشعوب الديمقراطي» (القومي الكردي)، الوحيد من بين الأحزاب الكبيرة المعروفة خارج التحالفين.

ويحق لـ11 حزبا تركيا خوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهي أحزاب: «العدالة والتنمية» و«تركيا المستقلة» و«الوحدة الكبرى» و«الشعب الجمهوري» و«الديمقراطي» و«الشعوب الديمقراطي» و«إيي» و«الحركة القومية» و«السعادة» و«الوطن»، و«الدعوة الحرة».

والشهر الماضي، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بأغلبية النواب مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» الحاكم و«الحركة القومية» المعارض، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

ونظمت تركيا في أبريل/نيسان 2017 استفتاء شعبيا، خلص إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد النواب، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

والإثنين الماضي، بدأت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، الأعمال التحضيرية للانتخابات، المقرر التصويت بها في 24 يونيو/حزيران المقبل.

  كلمات مفتاحية

انتخابات رئاسيات تركيا 2018 تركيا المعارضة التركية المعارضة تركيا

تركيا .. «الشعب الجمهوري» يعلن مرشحه لمنافسة «أردوغان»