صحف الخليج تبرز مساعي خفض عجز ميزانية السعودية وتحتفي بأداء الأسواق

الخميس 3 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، مساعي السعودية لتخفيض عجز الميزانية هذا العام إلى 7%.

واحتفت الصحف، بتقرير صادر عن شركة «كامكو» للاستثمار، قال إن الأسواق الخليجية سجلت أداءً إيجابياً للشهر الثاني على التوالي، بدعم من ارتفاع بورصتي السعودية وقطر، مما أدى الى ارتفاع القيمة السوقية للأسواق الخليجية السبعة ووصولها الى 1.01 تريليون دولار خلال أبريل/نيسان الماضي، مسجلة أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2015.

واهتمت الصحفن بتسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتعلق بالعلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت الصحف، إدانة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، بأشد العبارات اعتقال المواطن القطري «محسن سعدون الكربي»، والذي كان في طريقه لزيارة أسرته وأقاربه في اليمن، حيث تم اعتقاله من قبل قوات «التحالف العربي» بقيادة السعودية في منفد/شحن الحدودي الواقع بين اليمن وسلطنة عمان.

وأشارت الصحف، إلى أن السعودية ستواجه تحدياً كبيرا في النصف الثاني من العام الحالي، إذ إن الطلب على النفط السعودي سيرتفع لا محالة، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة إلى الحفاظ على سقف إنتاجها عند الحد الذي تم الاتفاق عليه مع باقي المنتجين ضمن الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج.

ولفتت الصحف، إلى قفز الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي بالأسعار الجارية إلى 832.5 مليار درهم خلال عام 2017، بزيادة نسبتها 9.5% مقارنة مع 760.4 مليار درهم عام 2016.

وحذرت الصحف، على لسان وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن أزمة السيولة في البنوك القطرية عادت إلى السطح مجدداً، نتيجة الحصار المفروض عليها منذ يونيو/حزيران الماضي.

واهتمت الصحف، باجتياز الحكومة الكويتية وبسهولة، واحدة من ثلاث عقبات، خلال جلسة ماراثونية لمناقشة ثلاثة استجوابات للحكومة، وفي حين حقق رئيس الوزراء انتصاراً في الاستجواب المقدم له، فقد بدت كل من الحكومة ورئيس مجلس الأمة مرتاحين من النتائج التي ستفضي إليها جلسة طرح الثقة بالوزيرين «بخيت الرشيدي» و«هند الصبيح» في 9 مايو/أيار الجاري.

وتحدثت الصحف، عن بدء البنوك البحرينية، تطبيق هيكل جديد لأسعار رسوم الخدمات التي تقدمها للزبائن أفرادا وشركات؛ التزامًا منها بتعليمات صادرة عن مصرف البحرين المركزي.

وأشارت إلى اتفاق اللقاء المشترك بين مجلس الوزراء العماني ومجلسي الدولة والشورى بالسلطنة، على تشكيل مجموعات وزارية للمناطق لدراسة مختلف القضايا.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تشارك القوات المسلحة السعودية، بوحدات خاصة برية وبحرية، إضافة إلى المشاة البحرية والطائرات المقاتلة من طراز «F15 S»، في مناورات التمرين العسكري المشترك «EFES 2018»، الذي انطلق في مدينة إزمير، بمشاركة عدد من الدول إلى جانب تركيا المضيفة. (الحياة)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية «خالد الفالح»، إن «نظرة السعودية ترى أن اتفاق خفض الإنتاج سيستمر حتى نهاية عام 2018، وبعد هذا الوقت سيكون لكل حادث حديث». (الاقتصادية)

يبدو أن السعودية ستواجه تحدياً كبيرا في النصف الثاني من العام الحالي، إذ إن الطلب على النفط السعودي سيرتفع لا محالة، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة إلى الحفاظ على سقف إنتاجها عند الحد الذي تم الاتفاق عليه مع باقي المنتجين ضمن الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية «خالد الحصان»، إن البورصة ستعمل على ضمان ألا يكون وزن سهم شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو» كبيرا للغاية، على المؤشر عندما تدرج الشركة أسهمها. (الحياة)

وجّه أعضاء مجلس الشورى السعودي، سهام النقد تجاه أداء وزارتي الخدمة المدنية والعمل والتنمية الاجتماعية، وطالب أعضاء المجلس بالعمل الجاد على مكافحة البطالة بالتنسيق مع الجهات المعنية في سوق العمل، مع وضع سقف أعلى للتعاقد مع المستشارين والخبراء. (الحياة)

كشفت مصادر سعودية عن صدور توجيهات عليا بإصدار فاتورة موحدة بدمج جميع المتطلبات المالية (الرسوم وغيرها)، على أن تصدر الفاتورة وزارة التجارة والاستثمار، وللوزارة الاستعانة بالقطاع الخاص في إصدار وتحصيل الفاتورة. (عكاظ)

استعادت السعودية، مواطنها «أحمد بن محمد بن أحمد الدربي»، من معتقل غوانتانامو، وتم إبلاغ ذويه بوصوله لترتيب الالتقاء بهم. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد قضايا الإفلاس التجاري نحو 140 قضية منذ بداية العام الهجري، أي خلال سبعة أشهر، حيث استحوذت الشركات والمؤسسات الصغيرة والأفراد على نحو 90% من هذه القضايا. (الاقتصادية)

شهد أداء السوق المالية السعودية «تداول»، تحسنا ملحوظا خلال الفترة المنهية من عام 2018، إذ بلغ إجمالي السوق المالية في الأشهر الأربعة الأولى من العام 349 مليار ريال، جاءت من تداول 16 مليار سهم، توزعت على 9.1 مليون صفقة. (الحياة)

كشف وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، عن مساعٍ حثيثة لتخفيض عجز الميزانية هذا العام إلى 7%، مشيراً إلى فاعلية برنامج التوازن المالي والإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها بلاده خلال العامين الماضيين. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية «فهد السيف»، أن المملكة يمكنها إصدار سندات لأجل 50 أو 100 عام، لكن لا توجد رغبة حالياً في بيع أدوات دين بمثل تلك الاستحقاقات الطويلة. (عكاظ)

جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال موسم شهر رمضان المقبل، أكثر من 10 آلاف من القوى البشرية، من موظفين وموظفات، للمراقبة ومتابعة سير العمل، إضافة إلى عمال وعاملات النظافة. (الحياة)

كشفت الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون السعودية، عن خطتها البرامجية الجديدة، التي تطلقها مع غرة شهر رمضان المبارك، عبر القناة «السعودية» وقناة «SBC» الجديدة، مؤكدة أنّها تسعى من خلال الخطة لتقديم برامج هادفة تتناسب وتقاليد العائلة السعودية وقيمها. (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وفد الكونغرس الأمريكي، برئاسة النائب «روبرت جودلات»، حيث تناول اللقاء علاقات الصداقة والتعاون، ومستوى التنسيق بين الجانبين لتعزيز الشراكة الثنائية في مختلف المجالات. (الخليج)

قفز الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي بالأسعار الجارية إلى 832.5 مليار درهم خلال 2017، بزيادة نسبتها 9.5% مقارنة مع 760.4 مليار درهم في 2016. (الاتحاد)

نمت التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات 1%، العام الماضي مقارنة بالعام السابق له، لتسجل 1.612 تريليون درهم (435.6 مليار دولار)، من 1.599 تريليون عام 2016. (الحياة)

توقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد دولة الإمارات بنسبة 2%، خلال العام الجاري، على أن يرتفع إلى 3% العام المقبل، مشيراً إلى أنه من المتوقع أيضاً نمو الاقتصاد غير النفطي في دبي بنسبة 3.7% خلال عام 2018. (الإمارات اليوم)

يسجل اقتصاد أبوظبي غير النفطي نمواً إجمالياً بنسبة 1.8% خلال العام الجاري، فيما يتحسن نمو القطاع النفطي في أبوظبي ليحقق نمواً مستقراً، حسب صندوق النقد الدولي. (الاتحاد)

قطر

ذكرت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن أزمة السيولة في البنوك القطرية عادت إلى السطح مجدداً، نتيجة الحصار المفروض عليها منذ يونيو/حزيران الماضي. (الشرق الأوسط)

أعلنت «ملاحة»، عن إطلاق خدمة نقل مباشر بين قطر والعراق، حيث إنه من المقرّر أن تغادر السفينة الأولى العاملة على هذا الخط ميناء حمد يوم الاثنين المقبل على أن تصل ميناء أم قصر العراقي يوم الأربعاء المقبل. (الراية)

منحت كازاخستان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، وسام الصداقة تقديراً لجهوده في تطوير العلاقات بين كل من قطر وكازاخستان. (العرب)

قدر مراقبون وتجار ذهب، زيادة في حجم مبيعات المعدن الأصفر خلال الأشهر الماضية منذ بداية العام الجاري، بنسبة تصل إلى أكثر من 30% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. (الوطن)

​تمكنت قوات الدفاع المدني القطرية، من إخماد حريق محدود نشب في عازل حراري بغرفة قيد الإنشاء في مواقف جامعة قطر، دون إصابات. (الشرق)

الكويت

اجتازت الحكومة الكويتية وبسهولة، واحدة من ثلاث عقبات، خلال جلسة ماراثونية لمناقشة ثلاثة استجوابات للحكومة، وفي حين حقق رئيس الوزراء انتصاراً في الاستجواب المقدم له، فقد بدت كل من الحكومة ورئيس مجلس الأمة مرتاحين من النتائج التي ستفضي إليها جلسة طرح الثقة بالوزيرين «بخيت الرشيدي» و«هند الصبيح» في 9 مايو/أيار الجاري. (الشرق الأوسط)

غادر السفير الفلبيني بالكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا»، متوجها إلى بلاده، تنفيذا لطلب الكويت بأنه أصبح «شخصا غير مرغوب فيه»، لافتا إلى أنه «ليس نادما على تصرفاته»، ومضيفا أن «ما فعله كان من أجل رفاهية العمال الفلبينيين». (الأنباء)

أكدت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، تصنيفها الائتمانئ السيادي للكويت لعام 2018 عند المرتبة (AA)، مع نظرة مستقبلية مستقرة. (القبس)

وفرت وزارة الداخلية الكويتية، 1700 عسكري لتأمين صناديق اقتراع انتخابات المجلس البلدي، المقرر إقامتها في 12 مايو/أيار الحالي، على نحو يليق بمكانة الكويت. (الوطن)

طمأن وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتي «محمد بوشهري»، أن الرسوم الحالية لن تتم زيادتها على المستهلكين بعد إنشاء مؤسسة الكهرباء والماء. (الراي)

البحرين

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، إن مستوى العلاقات الثنائية بين البحرين وتركيا، تشهد مزيدًا من التعاون البناء لتعزيز المجالات ذات الاهتمام المشترك، للدفع بها نحو آفاق أرحب. (البلاد)

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، حرص مملكة البحرين على دعم علاقاتها مع مملكة تايلند، في إطار تطلع البحرين إلى تعزيز مستوى التعاون مع الدول الآسيوية في مختلف المجالات. (الوطن)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية قائد الأسطول الخامس الفريق بحري «جون أكويلان»، وبحث معه التنسيق العسكري والتعاون الدفاعي. (الأيام)

بدأت البنوك البحرينية، بتطبيق هيكل جديد لأسعار رسوم الخدمات التي تقدمها للزبائن أفرادا وشركات؛ التزامًا منها بتعليمات صادرة عن مصرف البحرين المركزي. (البلاد)

عمان

اتفق اللقاء المشترك بين مجلس الوزراء العماني ومجلسي الدولة والشورى بالسلطنة، على تشكيل مجموعات وزارية للمناطق لدراسة مختلف القضايا. (الشبيبة)

تعاملتْ اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، مُمثلة بدائرة الرصد وتلقي البلاغات، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع 52 موضوعاً لحقوق الإنسان؛ تنوعت بين الرصد وتلقي البلاغات وتقديم التوجية والإرشاد في حقوق الإنسان. (الرؤية)

قال تقرير اقتصادي، إن السلطنة شهدت زيادة كبيرة في الاستثمار بقطاع التكنولوجيا حيث ارتفع عدد الصفقات الموقعة في هذا المجال بنسبة 1400% عام 2017. (الوطن)

شؤون خليجية

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتعلق بالعلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، بأشد العبارات اعتقال المواطن القطري «محسن صالح سعدون الكربي»، والذي كان في طريقه لزيارة أسرته وأقاربه في اليمن، حيث تم اعتقاله من قبل قوات «التحالف العربي» بقيادة السعودية في منفد/شحن الحدودي الواقع بين اليمن وسلطنة عمان. (الراية)

وصف رئيس الوزراء البحريني ‏الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، السعودية، بأنها قوة أمن واستقرار للجميع، مشدداً على أن المنطقة كلها تعتمد على السعودية التي تقوم بدورها على أكمل وجه. (الشرق الأوسط)

أكد مجلس التعاون الخليجي تضامنه الكامل والثابت مع المملكة المغربية، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات، تعزيزاً لسيادتها ووحدة أراضيها والحفاظ على أمنها واستقرارها. (الرياض)

قال تقرير صادر عن شركة «كامكو» للاستثمار، إن الأسواق الخليجية سجلت أداءً إيجابياً للشهر الثاني على التوالي، بدعم من ارتفاع بورصتي السعودية وقطر، مما أدى الى ارتفاع القيمة السوقية للأسواق الخليجية السبعة ووصولها الى 1,01 تريليون دولار خلال أبريل/نيسان الماضي، مسجلة أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2015. (السياسة)

قال المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، إنه «سيقوم بزيارات كثيرة إلى دول الإقليم واليمن بهدف وضع عناصر إطار العمل الخاص بالمشاورات قبل توجهه إلى نيويورك لإحاطة مجلس الأمن»، مجدداً لدى إجرائه اجتماعات مع أطراف سعودية ويمنية وخليجية «الالتزام بالبناء على ما تحقق خلال المشاورات السابقة والعمل في إطار المرجعيات». (الشرق الأوسط)

أُعلن في اليمن، تشكيل تنظيم سياسي تحت اسم «الائتلاف الوطني الجنوبي» لتمثيل «القضية الجنوبية» سياسياً، ويضم أسماء قيادات وممثلي أحزاب مؤيِّدة للحكومة الشرعية والرئيس «عبدربه منصور هادي»، بما فيها تجمع «الإصلاح». (الحياة)

شؤون عربية

شنّ قادة (إسرائيل) هجوماً ضد الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، على خلفية تصريحات له اعتبروها «معادية للسامية»، ووصفتها واشنطن بـ«مؤسفة للغاية ومثيرة للقلق»، والاتحاد الأوروبي بـ«غير المقبولة». (الحياة)

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية «واصل أبو يوسف»، إن المجلس الوطني سينتخب الخميس في نهاية دورته الـ23 الحالية أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة، وأعضاء المجلس المركزي الفلسطيني، الذي يتوقع أن يمنح بعض صلاحيات الوطني. (الشرق الأوسط)

قبل أيام من اجتماع زعماء «الدول الضامنة»، فتحت طهران خطوط اتصال مع أكراد سوريا، بالتزامن مع تكرار وعيدها (إسرائيل) بـ«رد» على استهداف مستشاريها، في وقت تم التوصل إلى اتفاق برعاية روسية، على إجلاء فصائل معارضة في حمص وحماة يبدأ تنفيذه السبت. (الحياة)

تمسّك المغرب، باتهاماته لإيران بتقديم دعم عسكري لجبهة «البوليساريو»، ونفى أن يكون القرار الذي اتخذه بقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران ناجماً عن ضغوط بعض الدول. (الشرق الأوسط)

أكدت المجموعة العربية في الكلمة التي ألقتها الإمارات، أمام أعمال الدورة الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي 2020، حقها في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. (البيان)

قتل 11 شخصاً على الأقل، في هجوم انتحاري، تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية»، استهدف مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في طرابلس. (الشرق الأوسط)

أدرجت سوق الخرطوم للأوراق المالية في منظومة قاعدة بيانات الأسواق المالية العربية لدى صندوق النقد العربي، والتي تبلغ القيمة السوقية له في نهاية العام الماضي نحو 19.8 مليار جنيه سوداني (3.1 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

ارتفعت مبادلات المغرب التجارية مع الخارج إلى أكثر من 185 مليار درهم (20 مليار دولار) خلال الربع الأول من السنة، بزيادة 8% في الواردات و6.6% في الصادرات، التي قدرت بـ68 مليار درهم فقط، ما رفع عجز الميزان التجاري 10%. (الحياة)

قال مصدر قضائي في تونس، إن السلطات البوسنية رفضت تسليم شخص يشتبه بتورطه في اغتيال المهندس التونسي «محمد الزواري»، عضو حركة «حماس» الفلسطينية بالرصاص بينما كان داخل سيارته أمام مقر سكنه في مدينة صفاقس عام 2016. (الشرق الأوسط)

رسم صندوق النقد الدولي صورة متفائلة لاقتصادات المنطقة العربية لهذه السنة والعام المقبل، متوقعاً ارتفاع النمو الاقتصادي في المنطقة إلى 3.4 و3.7% على التوالي، بعد تراجعه إلى 2.6% عام 2017، نتيجة هبوط أسعار النفط، والاتفاق على خفض إنتاجه، والتوتر السياسي الذي يجتاح عدداً من الدول في المنطقة. (الحياة)

خطف مسلحون مجهولون من داخل مجمع سكني في العاصمة الصومالية مقديشو، ممرضة ألمانية تعمل لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر. (الشرق الأوسط)

حذّر نائب رئيس البنك الدولي «محمود محيي الدين»، من أزمة جديدة قد تلقي بظلالها على المنطقة والعالم تكاد تكون أشدّ خطورة من الأزمة المالية العالمية وهي «أزمة المديونية العالمية» التي تكمن في اتساع رقعة التعامل مع المديونية الخارجية للدول، خصوصا مع توسع مستوياتها بشدة. (السياسة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أسواق مالية عجز الموازنة استجواب الحكومة مجلس الأمة الأزمة اليمنية الخليج