تعرف على القوات السعودية المشاركة في تمرين «أفيس 2018» بتركيا

الخميس 3 مايو 2018 08:05 ص

تشارك السعودية في التمرين العسكري المشترك «أفيس 2018/EFES 2018»، الذي تستضيفه مدينة إزمير التركية، بوحدات خاصة برية وبحرية، إضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز «F15 S».

وانطلق التمرين، الأربعاء، وتشارك فيه قوات سعودية للمرة الثانية؛ حيث سبق أن شاركت في نسخة عام 2016.

وأوضح قائد القوات السعودية المشاركة في التمرين، العقيد بحري «عبدالله بن محمد الدريبي»، أن «خطة العمليات المتفق عليها مسبقا بدأت في مدينة إزمير التركية، وشملت عمليات القفز الحر العملياتي واستطلاع الشواطئ واقتحامها بواسطة الزوارق المطاطية وعمليات البحث والإنقاذ».

وأضاف أن «جميع هذه التمارين نفذت في بيئة عمليات قتال حقيقية مختلفة».

ولفت إلى أن تمرين «أفيس 2018» يعد من التمارين العسكرية المهمة؛ نظرا  لعدد الدول المشاركة والتقنيات العسكرية المستخدمة، وكذلك نوعية القوات وطبيعة ميادين التمرين وتنوعها؛ حيث يعود ذلك بالنفع على المشاركين بالتمرين بما يشمل رفع كفاءتهم القتاليه.

وكانت، وصلت إلى قاعدة إزمير التركية، الأحد الماضي، وحدات خاصة من القوات البرية الملكية السعودية.

وتنفذ هذه الوحدات مع باقي قوات الدول المشاركة عدداً من السيناريوات العسكرية التي من شأنها رفع الجاهزية القتالية لدى القوات المشاركة في بيئة قتال حقيقية.

ويعد «أفيس 2018» - الذي تتواصل فعالياته حتى 11 مايو/أيار الجاري- أحـد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة فيه، وتنوع طبيعة وميادين التمرين.

ويهدف التمرين إلى تبادل الخبرات العسكرية بين الدول المشاركة، والتدرّب على تخطيط وتنسيق العمليات المشتركة في بيئة عمليات مختلفة، ورفع الكفاءة القتالية، وتعزيز التعاون العسكري.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية أفيس 2018

تركيا: من غير الممكن وضع السعودية والإمارات في كفة واحدة