انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب بتنظيم قطر وطاجيكستان

الخميس 3 مايو 2018 09:05 ص

انطلقت بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه أعمال المؤتمر الدولي رفيع المستوى لمكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي، وذلك بتنظيم مشترك بين قطر وطاجيكستان بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي.

 ومن المقرر أن تستمر أعمال المؤتمر لمدة يومين (الخميس والجمعة)، ويشهد تدشين موقع إلكتروني متكامل للتعريف بالمؤتمر وتغطية فعالياته.

ويشارك في المؤتمر المبعوث الخاص لوزير الخارجية، السفير «مطلق بن ماجد القحطاني» لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، وينتظر أن تشهد الفعاليات مشاركة دولية واسعة، وفقا لما نقلته صحيفة «الراية» القطرية.

ويهدف المؤتمر إلى التصدي للتحديات الأمنية التي تواجه بلدان العالم، وتوحيد الجهود لمواجهة الإرهاب والراديكالية والتطرف العنيف باعتبارها المغذي الرئيسي لعدم الاستقرار في أجزاء كثيرة من العالم.

كما يسعى المؤتمر أيضا إلى خلق فهم مشترك للتحديات الحالية واستكشاف الفرص لتعزيز الشراكة والتعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وتقاسم الفرص والتحديات في تنفيذ استراتيجية طاجيكستان الوطنية لمكافحة الإرهاب.

ويتطلع منظمو المؤتمر لتحديد اتجاهات وتحديات التطرف ودور الشباب والأيديولوجيا والمعلومات في منع ومكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب، وتبادل الخبرات في مكافحته والتركيز على منع تهديدات الإرهابيين الأجانب (FTF)، وجرد الآليات المحلية والإقليمية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون ضد الإرهاب الإلكتروني وتطوير المبادئ التوجيهية لمكافحة التطرف العنيف في الفضاء الإلكتروني.

وينظر مراقبون إلى النشاط القطري في مواجهة الإرهاب باعتبارها داحضا للاتهامات التي وجهتها دول الحصار إلى قطر كذريعة لقطع العلاقات معها وإغلاق موانيها ومجالها الجوي أمام طائراتها باعتبارها داعمة للإرهاب، لكن الدوحة تنفي هذه الاتهامات وتقول إن الحصار الذي يستهدف شعبها من 5 يونيو/حزيران الماضي جاء بسبب محاولة دول الحصار التدخل في شؤونها السيادية وتغيير النظام السياسي فيها.

وفي شأن آسيوي آخر، كرمت جمهورية كازاخستان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، «خالد بن محمد العطية»، ومنحته وسام الصداقة تقديرا لجهوده في تطوير العلاقات بين كل من دولة قطر وجمهورية كازاخستان، بحسب صحيفة «العرب» القطرية.

والسفير الكازاخستاني لدى الدوحة، «اسكار شوقيباييف»، بتقليد «العطية» الوسام الرفيع، نيابة عن رئيس جمهورية كازاخستان، «نور سلطان باييف»، خلال الاجتماع الذي عقد الأربعاء في وزارة الدفاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مكافحة الإرهاب دول الحصار حصار قطر طاجيكستان كازاخستان

لمكافحة الإرهاب.. انطلاق مؤتمر مديري الأمن والمخابرات الإفريقية بالسودان