وزير خارجية مصر يبدأ جولة فى السعودية والكويت والأردن غدا

الاثنين 7 يوليو 2014 01:07 ص

كونا - الخليج الجديد

يبدأ وزير الخارجية المصري «سامح شكري» غدا أول جولة عربية له، تشمل الأردن والكويت والمملكة العربية السعودية لبحث عدد من القضايا الأقليمية محل الأهتمام المشترك وجوانب التعاون الثنائي.

وذكرت الخارجية المصرية في بيان لها أن الوزير سيجتمع خلال الجولة التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل، مع نظيره الأردني «ناصر جودة» في حين سيلتقي خلال زيارته الكويت النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.

وأوضح البيان أن «شكري» سيبحث مع مسؤولي البلدين عددا من القضايا الاقليمية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في العراق وسوريا اضافة الى العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وتابع البيان مشيرا إلي أن «شكري» سيتوجه بعدها إلى «جدة» للمشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء التصعيد الأخير من جانب القوات الاسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

يذكر أن ثلاثة وزراء مصريين، قد اتجهوا إلي أبوظبي أمس الأحد، في زيارة مفاجئة، لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين الإماراتيين.

وتبحث مصر عن مساعدات تساهم في سد الفجوة التمويلية التي تعاني منها وتتراوح بين 15 و18مليار دولار خلال العام المالي المقبل، وذلك وفق تصريحات سابقة لوزير المالية المصري.

وقدرت وزارة المالية المصرية حجم المساعدات العربية من الإمارات والسعودية  والكويت خلال العام المالي الماضي، بنحو 16.7مليار دولار، في صورة منح وودائع ومواد بترولية خلال العام المالي الماضي، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

  كلمات مفتاحية