إيران: سننسحب من الاتفاق النووي إذا غادرته واشنطن

الخميس 3 مايو 2018 11:05 ص

قالت إيران إنها لن تبقى في الاتفاق النووي إذا انسحبت منه أمريكا، حسبما ذكرت قناة «سكاي نيوز عربية»، في خبر عاجل لها، الخميس.

فيما نقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، عن سفير إيران في المملكة المتحدة، «حميد بعيدي نجاد»، أن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي يعني نهاية الاتفاق، وتداعيات ذلك يتمثل بعودة طهران إلى الوضع السابق.

وأضاف «بعيدي نجاد»، في مقابلة مع محطة «CNN» الأمريكية: «هذا (انتهاء الاتفاق) قد يعني العودة إلى تخصيب اليورانيوم، وقد يعني إعادة رسم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالإضافة إلى إجراءات أخرى».

وفي السياق، قالت مصادر مقربة من البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قرر «تقريبا» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، حسبما نقلت «رويترز».

وتوصلت إيران ومجموعة دول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، في 14 يوليو/ تموز 2015، لاتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية.

غير أن الرئيس الأمريكي، أعطى الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/أيار الجاري، لإصلاح ما وصفه بأنه «عيوب مروعة» في الاتفاق النووي، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الإيراني ترامب أمريكا