مسؤول إثيوبي يعلن اكتمال بناء 66% من «سد النهضة»

الخميس 3 مايو 2018 02:05 ص

أعلن بنك التنمية الإثيوبي، الخميس، اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 66%، بفضل بيع سندات بقيمة أكثر من 9.7 مليار بر (الدولار يساوي 27.6 بر إثيوبي).

وقال مدير الإصلاحات الاستراتيجية في البنك، «كفلى هيليسوس»، إن «البنك قد باع ما قيمته أكثر من 9.7 مليار بر من السندات منذ بدء بناء أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا قبل سبع سنوات».

وأسهمت الأموال التي جمعها الشعب الإثيوبي من خلال شراء السندات، بالإضافة إلى جهود الحكومة، في الوصول إلى هذا المعدل، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وفوضت أديس أبابا بنك التنمية في إثيوبيا، بإصدار وطباعة وتوزيع  سندات «سد النهضة»، وهو يقوم حاليا ببيع السندات عبر أكثر من 100 فرع ومؤسسة مالية صغيرة في جميع أنحاء البلاد.

ويشارك في بناء السد حوالي 9000 إثيوبي و260 مواطنا أجنبيا.

وتتمسك مصر بالاتفاقيات التاريخية التي تنص على حصتها في مياه النيل، بينما ترفض إثيوبيا الاعتراف باتفاقية 1959، التي تعطي لمصر الحق في حصة ثابتة من مياه النيل تقدر بـ55 مليار متر مكعب، تصل 80% منها عبر النيل الأزرق الذي تقيم إثيوبيا السد عليه، كما تمنح الاتفاقية السودان حصة تقدر بـ18 مليار متر مكعب.

وتعتزم إثيوبيا تشغيل «سد النهضة» بشكل مبدئي، خلال العام الجاري، دون انتظار نتائج دراسات التأثيرات السلبية على دول المصب التي تقوم بها مكاتب استشارية فرنسية، كما شرعت أديس أبابا في تركيب توربينات توليد الكهرباء في جسم السد، وانتهت من تركيب 4 توربينات من أصل 16 توربيناً لتوليد 6 آلاف و450 ميغاوات من الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا السودان سد النهضة نهر النيل بنك التنمية الإثيوبي