رسميا.. قبول 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية التركية

الخميس 3 مايو 2018 08:05 ص

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، رسميا، الخميس، قبول 4 طلبات مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في 24 يونيو/حزيران المقبل.

والمرشحون الأربعة هم: رئيس حزب «السعادة»، «تمل قره ملا أوغلو»، ورئيسة حزب «الخير»، «ميرال أكشنار»، ورئيس حزب «الوطن» «دوغو بارينجاك»، ورئيس حزب «العدالة» «فجدت أوز».

تجدر الإشارة إلى أن المرشحين الأربعة الذين وافقت اللجنة على طلبات ترشحهم، ينبغي لكل واحد منهم (ما عدا «أكشنار») الحصول على 100 ألف توقيع من ناخبيهم في مجالس إدارة الانتخابات المعنية، اعتبارا من الساعة الـ 08.00 من غد الجمعة، حتى الساعة 20.00 من 9 مايو/آيار الجاري.

فيما ينتظر أن يتقدم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بترشيح زعيمه الرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان» يوم الجمعة.

وسيتم نشر قائمة المرشحين للرئاسة في الجريدة الرسمية يوم 10 مايو/آيار الجاري، لتبدأ فترة الطعون، والتي تستمر حتى الساعة الخامسة مساء يوم 11 مايو/آيار المقبل، فيما تقوم اللجنة بالبت في الطعون حتى 12 مايو/آيار المقبل، ونشر أسماء المرشحين إلى الرئاسة في الجريدة الرسمية بتاريخ 13 مايو/آيار المقبل، لتبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية.

يذكر أن الدستور التركي يتيح للمواطنين إمكانية الترشح للانتخابات الرئاسية عن طريق الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان أو عبر جمع تواقيع 100 ألف ناخب.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان انتخابات رئاسية العدالة والتنمية حزب السعادة حزب الخير

تركيا .. «الشعب الجمهوري» يعلن مرشحه لمنافسة «أردوغان»