«جودة الحياة» السعودية وتداعيات استجوابات الكويت أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 4 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إطلاق مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسعودية، «برنامج جودة الحياة 2020»، الذي يهدف إلى تهيئة البيئة اللازمة لتحسين نمط حياة الفرد والأسرة.

واهتمت الصحف، بتداعيات جلسة الـ24 ساعة لمناقشة الاستجوابات الثلاثة في مجلس الأمة الكويتي، والتي رسمت توجهات نيابية لعدم مناقشة أكثر من استجواب في الجلسة الواحدة، بمبررات ضرورة تطبيق هذه الممارسة الأساسية بطريقة صحيحة وسليمة.

وأشارت الصحف، إلى اتفاق السعودية ومصر، على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها إزالة العراقيل والمعوقات التي تعترض التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وتحديد آليات تفعيل التعاون الصناعي والاقتصادي وغيرها من المجالات.

وكشفت الصحف، ضخ البنوك الوطنية (22 بنكاً) العاملة بالإمارات، 21 مليار درهم قروضاً وتسهيلات جديدة لعملائها خلال الربع الأول من 2018، ليرتفع رصيد الائتمان الإجمالي لديها إلى 1.412 تريليون درهم بنهاية مارس/آذار 2018.

ونقلت الصحف، عن أسرة القطري «محسن صالح سعدون الكربي» المحتجز بالسعودية منذ 21 أبريل/نيسان الماضي، تلقيها اتصالات من أقاربهم وأصدقاء والدهم باليمن، الذين أشاروا إلى أنهم يحاولون البحث والتواصل مع الجهات المختصة لمعرفة مصيره، ولكن كافة المحاولات لم تأت بفائدة.

وأبرزت الصحف، إعلان الفلبين أنها «تتخذ مسارات متعددة لإصلاح العلاقات الدبلوماسية مع الكويت، بعد عمليات الإنقاذ التي قادتها السفارة الفلبينية والتي أغضبت الدولة الخليجية»، غير أنها أكدت أن «رفع الحظر عن إرسال العمالة إلى الكويت لن يتم إلا إذا كان الفلبينيون محميين بنسبة 100%».

وتوقعت الصحف، أن ينمو الاقتصاد البحريني، ليبلغ عتبة الأربعين مليار دولار في العام 2019، مدفوعا بنمو سنوي يقدر بنحو 3% هذا العام، و2% في الناتج المحلي العام المقبل.

وأشارت الصحف، إلى قرار مجلس الدولة العماني، تشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئيات الأعضاء حول مشروع قانون الثروة المعدنية، المحال من مجلس الوزراء، وتقرير اللجنة الاقتصادية بالمجلس، وتقرير مجلس الشورى حوله.

ولفتت الصحف، إلى نمو أصول البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي 4.4%، بينما حققت 6.7% نموا في صافي الربح، وانخفض معدل القروض المتعثرة بنسبة 0.3%، مسجلةً 3.2%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جدّد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وقوف بلاده حكومةً وشعباً مع المغرب، تجاه كل ما يهدد أمنه واستقراره ووحدة أراضيه، وذلك ضمن اتصال هاتفي أجراه مع العاهل المغربي الملك «محمد السادس»، حيث شدّد الزعيمان على ضرورة توحيد المواقف وتنسيق الجهود لمواجهة النزعة العدوانية للنظام الإيراني وتدخلاته. (الرياض)

اتفقت السعودية ومصر، على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها إزالة العراقيل والمعوقات التي تعترض التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وتحديد آليات تفعيل التعاون الصناعي والاقتصادي وغيرها من المجالات. (الحياة)

أطلق مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسعودية، «برنامج جودة الحياة 2020»، الذي يهدف إلى تهيئة البيئة اللازمة لتحسين نمط حياة الفرد والأسرة، ودعم واستحداث خيارات جديدة تعزز المشاركة في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والأنماط الأخرى الملائمة التي تسهم في تعزيز جودة الحياة. (الشرق الأوسط)

ينتظر أن يصوت أعضاء مجلس الشورى السعودي، الإثنين المقبل، على توصية تدعو هيئة حقوق الإنسان، إلى تبني قضايا انتهاكات حقوق الإنسان المتكررة، وخصوصاً ما يتعلق منها بالنساء والأطفال وذوي الاعاقات، مع تأكيد ضرورة المطالبة بحقوقهم، أمام الجهات ذات الاختصاص. (الحياة)

يناقش مجلس الشورى السعودي، مقترحا يهدف إلى الحد من الفقر والبطالة وتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية، للمواطنين، ورفع عدد الجمعيات التعاونية للوصول إلى المعدل العالمي، من خلال تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب. (عكاظ)

قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار السعودية «إبراهيم العمر»، إن الهيئة أنهت نحو 40% من الإصلاحات المطلوبة، والتي يصل عددها إلى 400 إصلاح سيتم الانتهاء منها في 2020. (الاقتصادية)

اعتمد وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، الخطة العامة في حالات الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام. (الرياض)

الإمارات

أدرج سوق أبوظبي للأوراق المالية، سندات سيادية أصدرتها وزارة المالية والخزانة المالديفية نيابة عن حكومة المالديف بقيمة 100 مليون دولار مستحقة السداد في عام 2023، وبمعدل فائدة ثابت 5.5% سنوياً. (الاتحاد)

ضخت البنوك الوطنية (22 بنكاً) العاملة بالإمارات، 21 مليار درهم قروضاً وتسهيلات جديدة لعملائها خلال الربع الأول من 2018، ليرتفع رصيد الائتمان الإجمالي لديها إلى 1.412 تريليون درهم بنهاية مارس/آذار 2018. (البيان)

كشفت بلدية مدينة أبوظبي، عن مشروع لتصريف المياه الجوفية المتراكمة في الخزان الجوفي العلوي، وتحويلها ليتم تخزينها في الخزان الجوفي العميق، وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة البيئة في أبوظبي. (الإمارات اليوم)

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الآسيوية، الجمعة، صوب مدينة دبي الإماراتية، وتحديداً «برج خليفة»، لمتابعة مراسم سحب قرعة بطولة كأس أمم آسيا التي ستقام خلال الفترة من 5 يناير/كانون الثاني حتى الأول من فبراير/شباط المقبلين. (الشرق الأوسط)

صنع فريق «العين» الإماراتي، تاريخاً جديداً بعد أن أحرز ثنائية الدوري والكأس للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعدما أحرز لقب كأس رئيس الدولة، التي أطلق عليها هذا الموسم «كأس عام زايد»، وذلك عقب فوزه على «الوصل» في المباراة النهائية 2-1 على إستاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي. (الإمارات اليوم)

قطر

افتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، المباني الجديدة بمعسكر الحرس الأميري في منطقة لحسنيه، كما شهد حفل تخريج الدفعة العاشرة من مجنّدي الخدمة الوطنيّة البالغ عددهم 212. (الراية)

كشفت أسرة القطري «محسن صالح سعدون الكربي» المحتجز بالسعودية منذ 21 أبريل/نيسان الماضي، تلقيها اتصالات من أقاربهم وأصدقاء والدهم باليمن، الذين أشاروا إلى أنهم يحاولون البحث والتواصل مع الجهات المختصة لمعرفة مصيره، ولكن كافة المحاولات لم تأت بفائدة. (الشرق)

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، خلال الفترة من 22 أبريل/نيسان إلى 26 أبريل/نيسان الماضي، 381 مليونا و120 ألفا و100 ريال قطري. (العرب)

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، إعفاء الطلبة القطريين وأبناء القطريات ومجلس التعاون الخليجى والطلاب المعاقين، من مصاريف الكتب الدراسية ومصاريف الباصات المدرسية وذلك اعتباراً من العام الدراسى المقبل 2018/2018. (الوطن)

الكويت

رسمت جلسة الـ24 ساعة لمناقشة الاستجوابات الثلاثة في جلس الأمة الكويتي، توجهات نيابية لعدم مناقشة أكثر من استجواب في الجلسة الواحدة، بمبررات ضرورة تطبيق هذه الممارسة الأساسية بطريقة صحيحة وسليمة. (الراي)

قالت مصادر رفيعة بالكويت، إن الحكومة ستنفذ القانون رقم 12 لسنة 2018 في شأن تحديد العدد الذي يجوز تجنيسه بما لا يزيد على 4 آلاف شخص. (الأنباء)

أعلنت الفلبين أنها «تتخذ مسارات متعددة لإصلاح العلاقات الدبلوماسية مع الكويت، بعد عمليات الإنقاذ التي قادتها السفارة الفلبينية والتي أغضبت الدولة الخليجية»، غير أنها أكدت أن «رفع الحظر عن إرسال العمالة إلى الكويت لن يتم إلا إذا كان الفلبينيون محميين بنسبة 100%». (القبس)

اعترف وزير الخارجية الفلبيني «ألان كايتانو»، علنًا بمسؤوليته عن الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين بلاده والكويت، وبأنه يستحق الانتقادات التي تم توجيهها إليه في هذا الصدد. (الراي)

البحرين

أصدر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، مرسوما بقانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية، تضمن حظر ترشيح المنتمين للجمعيات السياسية لعضوية أي جمعية اجتماعية وناد رياضي أو ثقافي. (الوطن)

توقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الاقتصاد البحريني، ليبلغ عتبة الأربعين مليار دولار في العام 2019، مدفوعا بنمو سنوي يقدر بنحو 3% هذا العام، و2% في الناتج المحلي العام المقبل. (البلاد)

كشف تقرير اقتصادي صادر عن مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين، عن أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2017، قد نما بنسبة 3.9%، وذلك مع نسبة نمو في القطاع غير النفطي بلغت 5%. (الشرق الأوسط)

أوصت لجنة الخدمات بمجلس الشورى بالموافقة على مشروع قانون «الضمان الصحي»، وذلك دون إجراء أية تعديلات على المشروع الذي أقرّه مجلس النواب قبل حوالي أسبوعين. (الأيام)

أكد 17 نائباً عزمهم خوض المعترك الانتخابي النيابي العام الجاري، وفيما لم يحسم 19 نائباً موقفهم بعد من الترشح، أبدى نائب واحد رغبته بعدم الترشح. (الوطن)

عمان

قرر مجلس الدولة العماني، تشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئيات الأعضاء حول مشروع قانون الثروة المعدنية، المحال من مجلس الوزراء، وتقرير اللجنة الاقتصادية بالمجلس، وتقرير مجلس الشورى حوله. (الوطن)

يعلن نظام الدعم الوطني للوقود في عمان، عن تمديد المهلة الممنوحة للمستفيدين الذين تم تعطيل بطاقاتهم، وذلك لتأكيد صحة بياناتهم المدرجة بالنظام، لضمان استمرارية الاستفادة من نظام الدعم الوطني للوقود. (الشبيبة)

شؤون خليجية

نمت أصول البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي 4.4%، بينما حققت 6.7% نموا في صافي الربح، وانخفض معدل القروض المتعثرة بنسبة 0.3%، مسجلةً 3.2%. (الاتحاد)

تمكن تحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018، من استعادة أكثر من 700 موقع من الميليشيات المدعومة من إيران، وذلك عبر عمليات عسكرية، تم تنفيذها من خلال دعم الجيش اليمني على الأرض. (الشرق الأوسط)

انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، مشاورات تستمر أياماً، بين الفريق الفني لمكتب الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، وقيادات بارزة من «الحراك الجنوبي» اليمني، بهدف إنجاح المشاورات التي يجريها «غريفيث»، وأي مفاوضات أخرى يمكن أن تنطلق قريباً. (الحياة)

أفادت مصادر دبلوماسية، بأن المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، فشل في ترتيب زيارة ثانية إلى العاصمة اليمنية صنعاء، بعد تأجيل الزيارة الأولى التي كانت قريبة من موعد إعلان مقتل «صالح الصماد» رئيس مجلس الحوثيين بغارة لتحالف دعم الشرعية في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد شاب فلسطيني، متأثرا بجروح أصيب بها، برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات قرب الحدود بين قطاع غزة و(إسرائيل) الجمعة الماضي، شرق مدينة غزة. (الشرق الأوسط)

قرر المجلس الوطني الفلسطيني، في اختتام أعمال دورته الثالثة والعشرين في مدينة رام الله، تفويض صلاحياته إلى المجلس المركزي المنبثق منه، والذي انتخب أعضاءه البالغ عددهم 115، في وقت كشف مسؤولون فلسطينيون نية الرئيس «محمود عباس» إجراء تغيير وزاري بعد الاجتماعات. (الحياة)

وسط حملة تحريض غير مسبوقة داخل الإعلام العبري والأوساط السياسية، قدمت (إسرائيل) شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن تصريحات الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» حول «الهولوكوست»، ووجهت إليه اتهامات بالعداء للسامية، وإنكار المحرقة النازية لليهود. (الشرق الأوسط)

يسعى النظام في سوريا، مع حلفائه الروس والإيرانيين إلى فتح جبهات جديدة تتخطى اتفاق مناطق «خفض التصعيد»، ما ينذر بتصعيد مع الولايات المتحدة وحلفائها على الأرض، في وقت دخلت فيه (إسرائيل) على الخط وطالبت روسيا بالأخذ في الاعتبار مصالح (تل أبيب) في سوريا وإيران، مثلما رفضت (تل أبيب) الانضمام إلى العقوبات الدولية ضد موسكو. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل طيارين اثنين جراء تحطم مقاتلة روسية من طراز «سوخوي» في البحر المتوسط، قبالة سواحل اللاذقية في سوريا، بعد إقلاعها من قاعدة حميميم. (الشرق الأوسط)

تنتهي في لبنان الجمعة، الحملات الانتخابية مع الدخول في فترة «الصمت الانتخابي»، منتصف الليل استعداداً للانتخابات النيابية التي ستُجرى في كل المحافظات بعد غد، الأحد، فيما تستنفر الأجهزة الأمنية لمواكبة هذه العملية في جميع المناطق. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز، عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بمصر في امتياز جنوب غربي مليحة، الذي تملكه الشركة بالكامل عبر وحدتها «أيوك». (الاقتصادية)

أعلن السودان وإثيوبيا اتفاقهما التام على سد النهضة الإثيوبي، وأكدا عدم تأثر حصة مصر من مياه النيل بسبب إنشاء السد، والعمل على تقليل الآثار السلبية الناتجة عن إنشائه. (الحياة)

في ترتيبات جديدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية في السودان، أصدر الرئيس «عمر البشير»، قراراً بإغلاق 13 ممثلية دبلوماسية لبلاده في جميع أنحاء العالم دون تحديدها، وقلص عدد الدبلوماسيين في سبع بعثات أخرى إلى شخص واحد. (الشرق الأوسط)

استدعت وزارة الخارجية الجزائرية، السفير المغربي «حسن عبدالخالق»، للاحتجاج على اتهام بلاده الجزائر باستقبال مدربيين عسكريين تابعين لـ«حزب الله» اللبناني الموالي لإيران في منطقة تندوف (جنوب غربي)، تولوا تأهيل قادة عسكريين في جبهة «البوليساريو». (الحياة)

عقد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية «فائز السراج»، سلسلة من الاجتماعات الأمنية والعسكرية، في محاولة لتأكيد وفرض وجود حكومته، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة الليبية طرابلس، كما تفقد موقع الهجوم، الذي خلف 14 قتيلاً، والتقى عدداً من مسؤولي المفوضية والقيادات الأمنية. (الشرق الأوسط)

أعادت واشنطن، 3800 قطعة أثرية إلى العراق، كان قد تم تهريبها إلى الولايات المتحدة، ونقلها إلى متاجر تبيع القطع الفنية والأثرية، وتشمل ألواحا مسمارية وأختاما أسطوانية وقطعا صلصالية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جودة الحياة استجوابات استثمارات تعاون ثنائي الحرب في اليمن سوريا الخليج صحف