طلاب «التجريبي» ينظمون احتجاجا ضد وزير التعليم المصري

الجمعة 4 مايو 2018 07:05 ص

نظم العشرات من طلاب وأولياء أمور المدارس الرسمية للغات «التجريبية»، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية والتعليم، وسط القاهرة.

وانتقد المتظاهرون، النظام الجديد للتعليم، والذي يقضي بدراسة مواد العلوم والرياضيات باللغة العربية في المرحلة الابتدائية.

ودعا أولياء الأمور المتظاهرين، طلاب مدارس اللغات، للانضمام إليهم؛ لأن النظام الجديد سيترتب عليه رفع المصروفات الدراسية.

وطالب أولياء الأمور بالإبقاء على المدارس الرسمية للغات، وعدم تعريبها، مؤكدين حق أبنائهم في الدراسة باللغة الإنجيلزية أسوة بالمدارس الخاصة لغات.

وحمل أولياء الأمور، خلال وقفتهم، أمس الخميس، لافتات مكتوب عليها «لا لتعريب اللغات، مستقبل ولادنا خط أحمر»، و«يا وزير الأغنياء من حق ابني يتعلم لغات»، و«لا لخصخصة التعليم»، وفق صحف مصرية.

وحذر المتظاهرون، من أن النظام الجديد للتعليم في صالح الأغنياء الذين يستطيعون إلحاق أبنائهم بمدارس اللغات، بينما يعد النظام الجديد ظلما للفقراء.

والأسبوع الجاري، أعلن وزير التربية والتعليم المصري، «طارق شوقي»، عن تعديلات في نظام التعليم، أبرزها تعريب التعليم في المدارس الرسمية للغات، والمعروفة بالمدارس التجريبية، في المرحلة الابتدائية، بهدف تقوية اللغة العربية.

ويعني هذا تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة العربية، بدلا من الإنجليزية، فضلا عن إلغاء منهج المستوى المتقدم للغة الإنجليزية، على أن تستمر تلك المدارس في مناهجها التعليمية نفسها خلال المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءا من العام الدراسي بعد المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر وزير التعليم المدارس التجريبية التعليم الخاص طارق شوقي