«حماس» ترحب بدعوة «عباس» لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية

الجمعة 4 مايو 2018 08:05 ص

أعلن «موسى أبومرزوق» عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، أن الحركة ترحب بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

وقال «أبومرزوق» في تغريدة على موقع «تويتر»: «إذا كان غير ممكن تطبيق اتفاقات المصالحة الموقعة في 2005، و2011، و2014، و2017، فإننا مستعدون للذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني فورا».

 

وأضاف: «نحن نطالب بشراكة وطنية وتطبيق ما وقعنا عليه كاملا في الضفة والقطاع، وحماية مشروع المقاومة تحت الأرض وفوق الأرض وفي الضفة والقطاع وكل فلسطين».

وكان الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، دعا في كلمته أمام المجلس الوطني لإجراء انتخابات عامة «حرة ونزيهة».

وقال: «صدقوني إذا نجحتم في الانتخابات الرئاسية أو التشريعية لن نتوان عن تسليمكم السلطة في خمس دقائق».

وبعد اجتماعات استمرت 4 أيام، انتهت أمس أعمال المجلس الوطني الفلسطيني، أمس، بإعادة انتخاب «عباس» رئيسا لفلسطين، وتشكيل لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية، مكونة من 15 عضوا، بطريقة «التوافق الوطني».

وتشرع اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التحرير اليوم بأول اجتماع لها بتشكيلها الجديد، بعد دخول أعضاء جدد يصل عددهم لنحو ثلثي الأعضاء، بعد أن قررت بعض الفصائل تغيير أعضائها السابقين، إضافة إلى دخول أعضاء جدد عن «كوتة المستقلين».

وانطلقت الإثنين الماضي، أعمال الدورة الـ23 للمجلس الوطني الفلسطيني، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، في أول اجتماع عادي للمجلس منذ 22 عاما، بمشاركة 10 فصائل من أصل 11 في ظل مقاطعة «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين».

كما قاطع المجلس حركتا «حماس» و«الجهاد الإسلامي» (لا تنضويان تحت منظمة التحرير)، اللتان أعلنتا في أوقات سابقة، مقاطعتهما للاجتماعات «التي ستعزز حالة الانقسام الفلسطيني».

والمجلس الوطني، هو أعلى سلطة تشريعية تمثل الفلسطينيين داخل وخارج فلسطين، ويتكون من 750 عضوا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عباس المجلس الوطني الفلسطيني

حماس: يجب إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن