(إسرائيل) تنشر صورا تزعم أنها «أنشطة غريبة» بموقع نووي إيراني

الجمعة 4 مايو 2018 11:05 ص

نشرت شركة «ImageSat International» الإسرائيلية صورا، قالت إنها التقطت بواسطة مجموعة من أقمارها الاصطناعية وتظهر «أنشطة غير عادية» في موقع لتخصيب اليورانيوم وسط إيران.

وزعمت الشركة التي تقول إنها متخصصة في صور الأقمار الصناعية، أن بعض الصور، التي تم التقاطها يوم 29 أبريل/نيسان الماضي، توثق بابا مفتوحا إلى أرض مصنع «فوردو» لتخصيب اليورانيوم، الواقع تحت الأرض، وكذلك مدخلين مفتوحين إلى نفقين يقودان إلى موقع العمليات فيه.

فيما تظهر صور أخرى 30 سيارة و4 حافلات مركونة قرب باب الموقع، لافتة إلى أن مثل هذا النشاط لم يجر رصده هناك منذ أشهر، بحسب إعلام إسرائيلي.

 

 

ولفتت إلى أن هذا الموقع تحت الأرض موجود داخل جبل ويدخل ضمن قائمة المنشآت، التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مرجحة أنه استأنف أنشطته الخاصة بتخصيب اليورانيوم بعد تعليقها لمدة عامين.

وبحسب تعليقات الشركة الإسرائيلية، تظهر الصور المنشورة أن السلطات الإيرانية أقامت في محيط الموقع خلال العامين الماضيين عددا من المباني يعتقد أنها لتنفيذ أعمال البحث والإنتاج في مجال تخصيب اليورانيوم.

 

 

يأتي نشر هذه الصور بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، أن استخبارات بلاده جمعت أكثر من 100 ألف وثيقة وملف إلكتروني تثبت، حسب قوله، أن إيران واصلت بذل جهود لإنتاج أسلحة نووية وخدعت بالتالي الدول الـ6، التي أبرمت معها الاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، قال، في وقت سابق، إن «خطاب نتنياهو استعراض إعلامي كاذب هدفه خداع الشعوب وبعض الحكومات».

فيما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في وقت سابق، إنها لا تملك «أي مؤشر له مصداقية عن أنشطة في إيران على ارتباط بتطوير قنبلة نووية بعد عام 2009».

وبموجب اتفاق إيران مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين)، وافقت طهران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها، وتم رفع أغلبها في يناير/كانون الثاني 2016.

وأعطى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/أيار الجاري، لإصلاح ما وصفه بأنه «عيوب مروعة» في الاتفاق، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

وتقول إيران إنها ستلتزم بالاتفاق ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران النووي (إسرائيل) وثائق الاتفاق النووي النووي الإيراني ترامب