وزير يمني: لن نفرط بذرة تراب واحدة من «سقطرى»

الجمعة 4 مايو 2018 02:05 ص

أكد وزير الشباب والرياضة اليمني، «نايف البكري»، الجمعة، أن مواطني بلاده لن يفرطوا في جزيرة «سقطرى»، الواقعة في المحيد الهندي، أو أي أرض يمنية.

وقال «البكري»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «الالتفاف الجماهيري لأبناء جزيرة سقطرى حول الحكومة أكد أن اليمنيين لن يفرطوا بذرة تراب واحدة».

وأضاف أن «اليمنيين سيصونون أرضهم وجزرهم وسواحلهم في حدقات العيون، ولن يفرطوا بذرة تراب واحدة، وهو ما كشفته الجماهير الحاشدة من خلال مهرجاناتها الداعمة للشرعية ورفع صور الرئيس عبدربه منصور هادي».

وتأتي تصريحات الوزير اليمني في ظل احتقان كبير تشهده جزيرة «سقطرى»، عقب إنزال الإمارات قوات عسكرية كبيرة وانتشارها في مطار وميناء الجزيرة، كرد على زيارة رئيس الحكومة اليمنية، «أحمد عبيد بن دغر»، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وحسب مراقبين، تهدف زيارة «بن دغر» إلى تأكيد سيادة الحكومة الشرعية على سقطرى؛ لا سيما بعد أن رفع ناشطون، مطلع مارس/آذار الماضي، تقريرا إلى الرئيس «هادي»، تضمن اتهامات للإمارات، ثاني أكبر قوة في التحالف العربي، «ببسط سيطرتها الكاملة على المحافظة واستغلال تنوعها الحيوي».

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر حكومية يمنية إن لجنة سعودية عليا وصلت إلى محافظة أرخبيل سقطرى، لحل الإشكال بين الحكومة اليمنية والإمارات، الذي وصل ذروته اليومين الماضيين.

وأشارت المصادر إلى أن وصول اللجنة المذكورة جاء بعد تواصل بين «هادي» مع القيادة السعودية، ووضعها أمام الإشكال الحاصل.

وبدأ الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات يتفاقم منذ عام، بعد إقالة « هادي» لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي، «عيدروس الزبيدي»، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

وتتمتع سقطرى بموقع إستراتيجي هام في المحيط الهندي على مدخل مضيق عدن، وتمتلك شريطاً ساحليا يبلغ طوله 300 كم.

وفي أكتوبر/تشرين الأوّل 2013، أعلن «هادي»، جزيرة سقطرى المكونة من أربعة جرز رئيسية، محافظة مستقلة، ومركزها حديبو، بعد أن كانت تتبع إدارياً لمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الرياضة اليمني جزيرة سقطرى العلاقات الإماراتية اليمنية قوة إماراتية الحكومة اليمنية