«عشقي»: (إسرائيل) «عدو مظنون» وإيران «عدو مضمون»

الجمعة 4 مايو 2018 03:05 ص

اعتبر الجنرال السعودي المتقاعد «أنور عشقي»، الجمعة، أن إيران عدو مضمون، بينما (إسرائيل) عدو مظنون، مبديا استعداد بلاده للتطبيع مع تل أبيب بعد تطبيق مبادرة السلام العربية.

وقال «عشقي»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «إسرائيل لم توجه صواريخها نحو مكة المكرمة، ولم ترسل الإرهابيين للتفجير في المدينة المنورة وغيرها من المدن».

وأضاف: «ومع هذا فلن نقف مع (إسرائيل) ولن نتعامل معها حتى تطبق المبادرة، عندها لن يجد تجار القضية والتجار بدماء الفلسطينيين مكانا لهم».

وفي مقابلة نشرتها مجلة «ذي أتلانتيك» الأمريكية، الشهر الماضي، اعتبر ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» أن «للإسرائيليين، على غرار الفلسطينيين، الحق في أن تكون لهم أرضهم»، مؤكدا أن المملكة تتقاسم مصالح كثيرة مع (إسرائيل)، ستتعاظم في حال التوصل إلى سلام في المنطقة.

ولا تعترف السعودية رسميا بـ(إسرائيل)، لكن تقارير صحفية عدة تحدثت في الفترة الأخيرة عن تحسن وتوطد كبير في العلاقات بين الجانبين وصلت إلى حد إجراء ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» زيارة إلى تل أبيب، رغم النفي السعودي الرسمي لذلك.

وتعلق الحكومة الإسرائيلية، آمالا كبيرة وغير محدودة على علاقتها التي تتطور يوميا مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات دولة الاحتلال مع بقية الدول العربية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل العلاقات السعودية الإسرائيلية تطبيع أنور عشقي