صحف مصر تبحث خارطة طريق اقتصادية مع السعودية وتشترط لإرسال قوات لسوريا

السبت 5 مايو 2018 05:05 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، مباحثات وزير التجارة والصناعة المصري مع نظيره السعودي للوصول إلى خارطة طريق للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، بينما رد المتحدث باسم وزير الخارجية المصري على استفسارات إرسال قوات عسكرية مصرية لسوريا باشتراط وجود آليات دستورية قبل إرسال أي قوات مصرية للخارج.

وترقبت صحف القاهرة بدء جولة جديدة من المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة أديس أبابا، وذلك بعد فشل الجولة الأخيرة التي جرت في السودان، وتابعت الصحف مواصلة الجهود المصرية لتوحيد صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة بجنوب السودان، خلال اجتماعات مجلس التحرير الوطني للحركة في العاصمة جوبا، حيث شارك في الاجتماعات وزير الخارجية المصري نائبا عن الرئيس.

وأبرزت صحف مصر الاستقبال الرئاسي لشيخ الأزهر «أحمد الطيب» في سنغافورة بعد وصوله إليها قادما من إندونيسيا ضمن جولة آسيوية للشيخ، كما تابعت عمليات هدم مثلث ماسبيرو التي وصلت إلى 99% من العقارات بعد إخلائه تماما من السكان.

وعبرت الصحف عن خيبة أمل واسعة في صفوف عشاق وجماهير النادي الأهلي المصري بعد تعادله سلبيا على أرضه أمام ضيفه الترجي التونسي في مباراة «الذكاء المفقود» التي جرت بينهما الجمعة في الجولة الأولى من دوري المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

خارطة طريق مع السعودية

واحتفت صحيفة «الشروق» بتأكيدات وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل»، أن ما تم التوصل إليه خلال فعاليات اللجنة السعودية المصرية التي اختتمت أعمالها، الجمعة، يمثل خارطة طريق جديدة للعلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة.

وأضاف أن تلك الخريطة ترتكز على استثمار كل الفرص المتاحة في القطاعات ذات الأولوية، وتعزيز الشراكة القائمة والارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع نظيره السعودي «ماجد القصبي»، حيث رأس «قابيل» وفد مصر في اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة في دورتها الـ 16 التي عقدت برئاسة وزيري التجارة في البلدين.

واعتبر «قابيل» أن تحقيق التكامل الاقتصادي بين مصر والسعودية يعد رغبة شعبية قبل أن يكون إرادة سياسية وهو الأمر الذي تدعمه قيادتا البلدين حيث تسعى حكومتا الدولتين إلى تعزيز التعاون المشترك وتحسين مناخ الأعمال في البلدين بما ينعكس إيجابيا على إقامة شراكات بين القطاع الخاص في البلدين.

آليات دستورية 

وأكدت صحيفة «الوطن» اشتراط وزارة الخارجية المصرية وجود آليات دستورية قبل إرسال أي قوات مصرية إلى خارج الأراضي المصرية، حيث نقلت عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية «أحمد أبوزيد» أن تصريح وزير الخارجية حول إمكانية إرسال قوات عربية إلى سورية لا يتعلق من قريب أو بعيد بإرسال قوات مصرية.

وقال «أبوزيد»، ردا على تساؤلات المحررين الدبلوماسيين حول تصريحات وزير الخارجية المصري، «سامح شكري» بإرسال قوات عربية لتحل مكان نظيرتها الأجنبية بسوريا، إن المبادئ الحاكمة لإرسال قوات مصرية خارج أراضيها معروفة للجميع، ولا تتم إلا وفقا لآليات دستورية وضوابط وقواعد، مثل الحالات الخاصة بعمليات حفظ السلام.

وأوضح المتحدث، أن الوزير كان يتحدث عن فكرة إرسال قوات عربية، وأن تفسير تلك التصريحات لا يجب إخراجه من هذا السياق أو إسقاطه بأي شكل من الأشكال على مصر.

وأتت تصريحات «شكري» بعد أقل من 48 ساعة من نفيه، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي بالقاهرة، وجود أي طلب فرنسي بإرسال قوات مصرية إلى سوريا.

مفاوضات سد النهضة

وترقبت صحيفة «أخبار اليوم» إطلاق جولة مفاوضات جديدة من المفاوضات الثلاثية بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حول «سد النهضة» الإثيوبي، في أديس أبابا، السبت، وذلك على مستوى وزراء الري والخبراء بالدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان ولمدة يوم واحد فقط.

وتهدف الجولة الجديدة من المفاوضات لاستكمال المباحثات للخروج من التعثر الحالي في المفاوضات المعنية بالجوانب الفنية للسد والتوصل إلى تفاهم مشترك حول البنود والنقاط العالقة واستكمال الدراسات المطلوبة المكلف بها الاستشاري الفرنسي وإزالة العقبات التي تعترض المسار الفني واعتماد صيغة نهائية للنقاط الحاكمة التي سيتم التوافق على جزء منها خلال اجتماع الخرطوم الأخير لرفعها لاجتماع الوزراء التسعة.

ويرأس وفد مصر وزير الري والموارد المائية، «محمد عبدالعاطي».

جهود مصرية بجنوب السودان

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» الاجتماعات المستمرة لمجلس التحرير الوطني التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة بجنوب السودان، في مدينة جوبا، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي بمشاركة ممثلي مصر وأوغندا.

وشارك «سامح شكري» نيابة عن الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، باعتبار أن مصر طرف أساسي في جهود توحيد الحركة عقب الانقسامات التي مرت بها في السنوات الأخيرة، والتي أدت لاضطرابات راح ضحيتها العديد المدنيين.

ويعد مجلس التحرير الوطني ثاني أعلى جهاز في الحركة الشعبية، بعد المكتب السياسي، ويتكون من 170 عضوا، ممثلين للولايات المختلفة في جنوب السودان.

وقال القنصل العام لسفارة جنوب السودان بالقاهرة، «نقور يوسف»، إن دولة الجنوب تثمن الجهود السياسية المصرية المتواصلة لتحقيق عملية السلام في جوبا، وتوحيد كافة أطياف الحركة الشعبية..

استقبال رئاسي للأزهر

وأبرزت صحيفة «الأهرام» الاستقبال الرئاسي لشيخ الأزهر «أحمد الطيب» بسنغافورة، حيث التقى  الإمام الأكبر، الجمعة، رئيسة سنغافورة «حليمة يعقوب»، وقدم التهنئة على فوزها بهذا المنصب الرفيع، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف حرص حينها على إصدار بيان تهنئة لها وللشعب السنغافوري.

واعتبر «الطيب» أن هذا النجاح يشكل تطبيقا عمليا لفكر الأزهر الشريف الذي يدعو المسلمين إلى الاندماج الإيجابي في المجتمعات التي يعيشون بها، والإسهام بقوة في تقدمها ورقيها، وأن هذا النجاح يعد نجاحا لكل المسلمات، وشهادة حية على أن المرأة تستطيع أن تسهم بقوة في نهضة المجتمع وبنائه.

وكشف «الطيب» أن الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين سيعقدان مؤتمرا عالميا حول التحديات المعاصرة التي تواجه المرأة، داعيا الرئيسة إلى الحضور والمشاركة في المؤتمر.

وأشاد بالإسهام القوي لمسلمي سنغافورة في النهضة التي تعيشها بلادهم، وحرصهم على التعايش الإيجابي مع باقي مكونات المجتمع، والتمسك بقيم التسامح والعيش المشترك وقبول الآخر، لأنها تشكل قيما إسلامية أصيلة.

مثلث ماسبيرو

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» إعلان نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، اللواء «أيمن عبدالتواب»، أن منطقة مثلث ماسبيرو أصبحت جاهزة لبدء عمليات التطوير، بعدما تم إخلاء المنطقة من السكان بنسبة 100% وهدم 99% من العقارات القديمة.

كما أكد رئيس حي بولاق أبو العلا، «إبراهيم عبدالهادي»، أن نسبة الهدم في مثلث ماسبيرو وصلت إلى 98% حتى الآن، وأنه لم يتبق إلا 5 عقارات.

لكن «عبدالهادي» أشار، في تصريحات صحفية، الجمعة، إلى أن مخلفات هدم منطقة مثلث ماسبيرو من الممكن أن تستغرق 20 يومًا لرفعها.

وتبلغ مساحة مثلث ماسبيرو، حوالي 84 فدانًا، والجزء الذي يخضع للتطوير يصل إلى 52 فدانًا، والمساحة المتبقية تشمل مبنى ماسبيرو ومبنى وزارة الخارجية والفندق والقنصلية الإيطالية.

ووفقا لما نشره الموقع الرسمي لوزارة التخطيط، فإنه من المنتظر أن يضم مشروع تطوير مثلث ماسبيرو إنشاء حي سكني متميز، والعديد من الأنشطة السياحية والترفيقية، ومبانٍ إدارية، وصالات عرض، ومتاحف، ومناطق خضراء، ومسارات للمشاة، وجراجات بأحدث التصميمات العالمية.

تعادل الأهلي.. بـ«الذكاء المفقود»

وعبرت صحيفة «الأهرام» عن خيبة أمل جماهير كرة القدم من مشجعي النادي الأهلي المصري، بعد تعادل الأخير بدون أهداف في المباراة التي جرت بينهما في الجولة الأولى من دوري المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، واصفة المباراة بأنها مواجهة «الذكاء المفقود».

وقالت الصحيفة إن بطل مصر ارتكب جميع خطايا اللعبة من عشوائية في الأداء وتمريرات خاطئة، وتغييرات متأخرة، وفشل المدير الفني «حسام البدري» للمرة الثالثة على التوالي في إدارة سير الأمور، وبدا واضحا أن الأهلي بات «أسدا من ورق» في القارة السمراء.

كما رصدت الصحيفة حرمان الحكم السنغالي «مالانج» لـ«الأهلي» من هدف صحيح، وتغاضيه عن ضربة جزاء واضحة لـ«مروان محسن» ليحرم الفريق من 3 نقاط كانت مستحقة له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية خارطة طريق اللجنة وزير التجارة قوات عسكرية سوريا آليات دستورية الحركة الشعبية جنوب السودان الأزهر أحمد الطيب ماسبيرو مثلث الأهلي سد النهضة