صحف الخليج تتفاءل بـ«نووي السعودية» وتبرز التعاون القطري الصيني

السبت 5 مايو 2018 05:05 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، عن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، قوله إنه «متفائل» بأن كوريا الجنوبية ستكون على القائمة القصيرة لمشروع بناء محطتين نوويتين في المملكة.

كما اهتمت بتصريحات المسؤول عن شؤون المنتدى الصيني العربي بوزارة الخارجية الصينية «لي جانج وون»، حين أشاد بعمق علاقات الصداقة مع قطر، والتي قال إنها ترتكز على الاحترام المتبادل والمنافع المشتركة، في ارتفاع عدد السياح الصينيين للدوحة خلال الأشهر الأربعة الماضية، بنسبة 68%.

وأشارت الصحف إلى تهيئة الإدارة العامة للمرور في السعودية، 5 مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات في خمس مدن توزعت بين الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك بواقع مدرسة في كل مدينة، في الوقت الذي يجري دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى في مختلف المدن والمحافظات بالمملكة.

ولفتت الصحف، تتطلع شركات عالمية مرموقة في مجال الوساطة المالية وخدمات الصرافة والأوراق المالية إلى الحصول على تراخيص لمزاولة أنشطتها في دبي، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة «بلومبيرغ»، نقلا عن مصادر مطلعة.

وأبرزت الصحف، تلقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس السوداني «عمر البشير»، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، إعلان وزير الخارجية الفلبيني «الان كايتانو»، أن هناك مطالب جديدة على الكويت أن تلبيها قبل رفع حظر سفر العمالة الفلبينية إلى الكويت، وقبل توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين.

وذكرت الصحف، مطالبة الحكومة البحرينية، لمجلس النواب بإعادة النظر في مشروع بقانون بتعديل أحكام القانون الخاص بتنازع القوانين في المسائل المدنية والتجارية ذات العنصر الأجنبي.

وأشارت الصحف، إلى رصد اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، ممثلة بدائرة الرصد وتلقي البلاغات خلال الربع الأول من عام 2018، 52 موضوعاً لحقوق الإنسان، تنوعت بين الرصد وتلقي البلاغات وتقديم التوجيه والإرشاد في حقوق الإنسان.

وكشفت الصحف، أن مستويات إغلاق البورصات الخليجية، تشير إلى افتقادها عوامل تدعم ثباتها وتماسكها عند الأسعار المرتفعة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، إنه «متفائل» بأن كوريا الجنوبية ستكون على القائمة القصيرة لمشروع بناء محطتين نوويتين في المملكة. (الحياة)

سجلت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية، بنهاية الربع الأول من 2018، تراجعا طفيفا بلغ 0.4%، لتصل إلى 35.9 مليار ريال، مقابل 36.1 مليار ريال خلال الربع الأول المقابل من العام الماضي 2017، وفقا لبيانات مؤسسة النقد. (الرياض)

تقلصت واردات القطاع الخاص السعودي، الممولة من طريق المصارف السعودية خلال مارس/آذار الماضي، إلى 9.25 مليار ريال في مقابل 10.3 مليار ريال لشهر مارس/آذار 2017، بتراجع نسبته 10.2%، فيما ارتفعت تلك الواردات بنسبة 5.4% تعادل 474 مليون ريال عن واردات القطاع الخاص خلال فبراير/شباط الماضي البالغة 8.7 مليار ريال. (الحياة)

هيأت الإدارة العامة للمرور في السعودية 5 مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات في خمس مدن توزعت بين الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك بواقع مدرسة في كل مدينة، في الوقت الذي يجري دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى في مختلف المدن والمحافظات بالمملكة. (الشرق الأوسط)

كشف مدير الإدارة العامة للمرور السعودية اللواء «محمد البسامي»، أن المرأة تعمل حالياً في جهاز المرور عبر تنفيذ مهمات تتعلق برصد مخالفات عدم ربط الحزام واستخدام الجوال باليد أثناء القيادة، مبيناً أنه يجري العمال حالياً على تدريب عناصر نسائية للمشاركة في الأعمال الميدانية والإدارية قريباً. (الحياة)

كشف تقرير حديث عن ارتفاع تداول العملات المعدنية في السعودية، خلال العام الحالي بنسبة 118.96% مقارنة بتداولاتها نهاية العام الماضي. (عكاظ)

الإمارات

تتطلع شركات عالمية مرموقة في مجال الوساطة المالية وخدمات الصرافة والأوراق المالية إلى الحصول على تراخيص لمزاولة أنشطتها في دبي، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة «بلومبيرغ»، نقلاً عن مصادر مطلعة. (البيان)

سجّلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، انخفاضاً في مؤشر المخالفات المرورية بنسبة 25%، وانخفاضاً بنسبة 13% في مؤشر الوفيات الناتجة عن الحوادث خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلة نحو 20 ألف مخالفة خطرة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس السوداني «عمر البشير»، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أشاد المسؤول عن شؤون المنتدى الصيني العربي بوزارة الخارجية الصينية «لي جانج وون»، بعمق علاقات الصداقة مع قطر، والتي قال إنها ترتكز على الاحترام المتبادل والمنافع المشتركة، في ارتفاع عدد السياح الصينيين للدوحة خلال الأشهر الأربعة الماضية، بنسبة 68%. (الشرق)

فنّد سفير قطر لدى الولايات المتحدة الشيخ «مشعل بن حمد آل ثاني»، المزاعم التي تحاول إحدى دول الحصار ترويجها حول تحرير الرهائن القطريين في العراق، وقال إن مزاعم دفع قطر فدية للإرهابيين مقابل الإفراج عن الرهائن القطريين في العراق «أكذوبة اختلقتها إحدى الحكومات». (الراية)

أعلنت الهيئة العامة للسياحة القطرية، أنها افتتحت مكتبها التمثيلي في مدينة مومباي الهندية، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى تنويع الأسواق المصدرة للسياحة، والمنافسة في السوق الهندية، ليصل عدد مكاتب التمثيل للهيئة إلى 11 مكتبا عبر العالم. (الوطن)

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، إطلاق مبادرة زيادة حصة الحليب والسكر، عن الحصة الشهرية للمواطنين المستفيدين من المواد التموينية، بمناسبة شهر رمضان. (العرب)

الكويت

هدد النائب الكويتي «صالح عاشور»، بتقديم 4 استجوابات متتالية للوزراء الداخلية والخارجية والمالية والأوقاف، في حال عدم نشر الشكاوى التي ادعتها وزيرة الشؤون ضد «جمعية الثقلين». (الوطن)

أعلن وزير الخارجية الفلبيني «الان كايتانو»، أن هناك مطالب جديدة على الكويت أن تلبيها قبل رفع حظر سفر العمالة الفلبينية إلى الكويت، وقبل توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين، موضحا أن لدى بلاده 4 أو 5 مطالب من بينها مساعدة 120 من العمال الفلبينيين الذين اتصلوا بالسفارة في الكويت، واشتكوا من أمور تتراوح بين عدم الحصول على الطعام وساعات النوم الكافية والتعرض للضرب. (الأنباء)

نجحت هيئة أسواق المال الكويتية، في معالجة 12 شبهة مخالفة مالية من أصل 13، تم رصدها من ديوان المحاسبة على أعمالها خلال العام الماضي، فيما قامت بتسوية أكثر من 50% من الملاحظات الإدارية المسجلة عليها عن الفترة الزمنية نفسها. (الراي)

أبدى المجلس الأعلى للقضاء في الكويت، تأييده لنقل تبعية أقسام الطب الشرعي والتزييف والتزوير إلى وزارة العدل، لارتباطها الوثيق بالقضايا المطروحة على المحاكم والنيابة العامة، في حين تمسكت «الداخلية» ببقاء تبعيتها لها. (الجريدة)

قدرت وزارة الصحة الكويتية، ميزانية العلاج بالخارج لعام 2018/2019 بمبلغ 313 مليون دينار، وقسمت الميزانية الى قسمين، الأول 308 ملايين للعلاج بالخارج، و5 ملايين لتغطية تكاليف التأمين الصحي لجميع الطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج على نفقة الجهات الحكومية أو على نفقتهم الخاصة. (الأنباء)

البحرين

طالبت الحكومة البحرينية، مجلس النواب بإعادة النظر في مشروع بقانون بتعديل أحكام القانون الخاص بتنازع القوانين في المسائل المدنية والتجارية ذات العنصر الأجنبي. (الوطن)

خلص تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بالبحرين حول صناديق التقاعد، التي تدار من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، إلى تراجع العائد على مجموع الأصول المستثمرة والتي تبلغ 3.2 مليار دينار بحريني. (البلاد)

تحقق الجهات المعنية في البحرين مع 37 رجل أمن بعد شكاوى من سجناء وموقوفين، لتعرضهم للإساءة واستخدام القوة المفرطة ضدهم. (الشرق الأوسط)

قال رئيس لجنة تحقيق برلمانية بحرينية، إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أكثر جهة حكومية متخلفة عن تنفيذ ما تعهدت به من خطط واردة ببرنامج عمل الحكومة، فيما جاءت وزارتي الإسكان، والشباب والرياضة، الأكثر وفاء والتزاما بما ورد ببرنامج العمل الذي أقره البرلمان. (البلاد)

عمان

تعاملت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، ممثلة بدائرة الرصد وتلقي البلاغات خلال الربع الأول من عام 2018، مع 52 موضوعاً لحقوق الإنسان، تنوعت بين الرصد وتلقي البلاغات وتقديم التوجيه والإرشاد في حقوق الإنسان. (الوطن)

بلغ الجمعة سعر نفط عُمان، تسليم شهر يوليو/تموز 70.51 دولار أمريكي، متراجعا 13 سنتا مقارنة بسعر الخميس الذي بلغ 70.64 دولار أمريكي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تؤشر مستويات إقفال البورصات الخليجية، إلى افتقادها عوامل تدعم ثباتها وتماسكها عند الأسعار المرتفعة، وكان الأداء متبايناً بين بورصة وأخرى، إذ تراجع مؤشرا سوق دبي 3.12%، وسوق أبوظبي 2.99%، وتدنى مؤشر سوق الأسهم السعودية 1.71%، فيما ارتفعت مؤشرت أسواق الكويت 0.39%، والبحرين 0.03%، وعُمان 0.07%. (الحياة)

حل مسار «دبي - الكويت» للطيران، في المركز السادس في قائمة أكثر 20 مساراً ازدحاماً في العالم نشرتها شركة «أو آي جي» البريطانية، استناداً إلى عدد الرحلات بين شهري مارس/آذار 2017 وفبراير/شباط 2018، حيث بلغ عدد الرحلات 15 ألفا و332 رحلة نقلت خلالها 2.7 مليون مسافر. (البيان)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن «التمرد الحوثي» في اليمن يمر بأضعف حالاته في الوقت الحالي، على الصعيدين العسكري والسياسي، لافتا إلى أن هذه هي لحظة التركيز الكامل على هزيمة التمرد الذي قلب اليمن جحيماً، وهي لحظة رفض التشتيت والخلافات الجانبية. (الخليج)

شؤون عربية

انتهت جلسات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله، بتعزيز نفوذ الرئيس «محمود عباس» في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وحصوله على شرعية جديدة بانتخابه مرة أخرى من قبل أعلى هيئة تشريعية فلسطينية، رئيساً للدولة الفلسطينية، ورئيساً كذلك للجنة التنفيذية الجديدة. (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس الوطني الفلسطيني، إنهاء المرحلة الانتقالية والشروع في تجسيد دولة فلسطين على الأرض، ورفض «الحلول المرحلية والدولة ذات الحدود الموقتة، ودولة غزة»، وكلف اللجنة التنفيذية تعليق الاعتراف بـ(إسرائيل) إلى حين اعترافها بدولة فلسطين. (الحياة)

قدم الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، اعتذارا، بعد اتهامه بـ«معاداة السامية»، وذلك بعدما قال في كلمة إن الاضطهاد التاريخي لليهود الأوروبيين نجم عن سلوكهم وليس دينهم، في وقت عطلت الكويت، محاولة قامت بها الولايات المتحدة، لإصدار بيان من مجلس الأمن يعبر عن «القلق البالغ» من تصريحات «عباس». (الشرق الأوسط)

هددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باغتيال مطلقي الطائرات الورقية الحارقة من قطاع غزة، والتعامل معهم كما التعامل مع مطلقي الصواريخ، في وقت نجح فيه ناشطون فلسطينيون في إسقاط طائرات وبالونات حارقة في «عمق» مستوطنات غلاف غزة، والتسبب في إشعال الحرائق في الأراضي الزراعية. (الخليج)

سقط مئات الفلسطينيين جرحى، خلال اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في الجمعة السادسة من مسيرات العودة التي أطلق عليها اسم مسيرة «عمال فلسطين». (الوطن)

ارتفعت مساحة قوات النظام من 19 إلى 60% من الأراضي السورية، البالغة مساحتها 185 ألف كيلومتر مربع، وذلك بعد عام على بدء روسيا وإيران وتركيا تنفيذ اتفاقات «خفض التصعيد» في سوريا، ضمن عملية «آستانة». (الشرق الأوسط)

قال رئيس أركان الجيوش الفرنسية «فرنسوا لوكوانتر»، إنه «لا يتصور أن القوات الأمريكية ستنسحب من سوريا قبل القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية». (الشرق الأوسط)

يستعد حوإلى 5.3 مليون تونسي، لانتخاب 350 مجلساً بلدياً، الأحد، في اقتراع يعتبر الأول منذ ثورة 2011، الذي طال انتظاره لترسيخ الديموقراطية المحلية في البلد العربي الوحيد الذي نجا من تداعيات الربيع العربي. (الحياة)

بدأ العدّ العكسي لانطلاق الاستحقاق الانتخابي في الدوائر اللبنانية الـ15، في وقت تشهد مختلف المناطق اللبنانية حالة طوارئ انتخابية، حيث بدأت الماكينات الانتخابية تتداول في توقعات أولية للنتائج. (الخليج)

لوح الرئيس اللبناني «ميشال عون» باللجوء إلى «حلّ لمشكلة النازحين السوريين في لبنان، بمعزل عن رأي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي»، معتبرا أن قضيتهم «باتت مسألة وجودية تتعلق بأمن لبنان واستقراره وسيادته». (الشرق الأوسط)

انطلقت سرايا استطلاع قوات «الصاعقة» الخاصة، التابعة للجيش الذي يقوده المشير «خليفة حفتر» إلى مدينة درنة، بالتزامن مع سيطرة وحدات أخرى في الجيش على مواقع جديدة بينها مسجد أبو سليم في منطقة سيدي عزيز التي انسحب المسلحين منه إلى شمال المدينة. (الحياة)

دعا صندوق النقد الدولي، الحكومة المغربية، إلى مواصلة الإصلاحات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والقانونية، لتسريع وتيرة النمو إلى 6% في السنوات المقبلة، وهي النسبة المطلوبة لمعالجة مشكلة بطالة الشباب. (الحياة)

أسفرت قرعة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم، عن وقوع السعودية وقطر ضمن المجموعة الخامسة مع وكوريا الشمالية ولبنان، بينما شهدت المجموعة الثانية ثلاثة منتخبات عربية (سوريا/ فلسطين/ الأردن) إلى جوار أستراليا حاملة اللقب. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

نووي الأزمة في اليمن الحوثي فلسطين السياحة التقاعد الخليج صحف قطر الصين الفلبين