ثلث الروس يتعاطفون مع «كارل ماركس» ولا يذكرون مبادئه

السبت 5 مايو 2018 07:05 ص

 

 

 

 

 

 

كشف استطلاع للرأي أن ثلث الروس تقريبا يتعاطفون مع الماركسية، رغم أنهم لا يتذكرون سوى القليل جدا من أحكام تعاليم هذا المفكر السياسي.

وأوضح الاستطلاع، الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام في عموم روسيا في الذكرى الـ200 لميلاد «كارل ماركس»، أن «الروس يتذكرون القليل جدا من الماركسية وأفكارها»، حيث «يجد 66% منهم صعوبة في تسمية مبادئها الأساسية»، فيما «قال 16% إنهم لا يعرفون شيئا عن الماركسية».

ورغم نسيان المبادئ، فإن «30% من الروس يتعاطفون مع الماركسية، فيما ينظر 9% من الروس فقط بسلبية لهذه الفلسفة السياسية».

وتعرف أغلبية ساحقة من الروس (98%) اسم «كارل ماركس»، لكن الجيل الأكبر سنا (70%) أكثر دراية به لأنهم طالعوا مؤلفاته، في حين أنه معروف للشباب بالتواتر وليس بالوثائق والكتب 25%.

ويرتبط هذا الفيلسوف الألماني، في الوعي الروسي العام، بالمجال الاقتصادي من خلال ارتباط فكره الوثيق بالاقتصاد السياسي، وفي المقام الأول بفضل كتابه «رأس المال»، وقرأ هذا العمل أكثر من نصف الروس (58%) الذين تم استطلاع آراءهم، ومن حيث المبدأ فإن الكثير من الجيل السوفيتي في روسيا على دراية بأعماله، كما ورد ذلك في نتائج الاستطلاع التي نشرتها «إنترفاكس» الروسية.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال المحلل البارز في مركز أبحاث الرأي العام في عموم روسيا، «إيفان ليكونتسيف»، إنه «على الرغم من أن الماركسية اللينينية اختفت تماما من برامج الجامعات، وحتى من كتب التاريخ في البرامج المدرسية، فإن اسم ماركس لا يزال مألوفا لدى الروس كمؤلف عدة كتب، وباحث سياسي واجتماعي، وشيوعي».

وأضاف أن «ماركس لم يغب تماما من العقل الجمعي الروسي، كما أن الماركسية لم تغب من الذاكرة الروسية، لأنه يجري استرجاعها عند كل أزمة اقتصادية، سواء في روسيا أو في الغرب، أو عند تأزم العلاقات مع الغرب، وكذلك عند كل شعور بعدم الرضا عن الفارق الكبير بين الأغنياء والفقراء يعاد إحياء ذكريات الأفكار الماركسية».

  كلمات مفتاحية

كارل ماركس الماركسية الروس مبادئ تعاطف