«الجعفري» من أنقرة: نرفض تواجد قوات أجنبية بالعراق

السبت 5 مايو 2018 12:05 م

شدد وزير الخارجية العراقي، «إبراهيم الجعفري» على رفض بلاده وجود أي قوات أجنبية على أراضيها، مؤكدا أن بغداد متمسكة بإقامة أفضل علاقات مع تركيا.

وقال «الجعفري»، بحسب موقعه الرسمي، السبت، خلال زيارته لوزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، في أنقرة إن «العراق متمسك بإقامة أفضل العلاقات مع تركيا على أساس حُسن الجوار، ورفض تواجد أي قوات على أراضيه تزعزعة أمن واستقرار البلدين، والمنطقة».

وأعرب عن «شكره وتقديره لمواقف تركيا الداعمة للعراق في تقديم المُساعَدات الإنسانية، والمساهمة الفاعلة في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق».

وأوضح «لا يزال العراق يتطلع لوقوف الدول الصديقة إلى جانبه، وتعزيز التعاون الاقتصادي، والاستثماري؛ لما له من أثر كبير في تعميق العلاقات، وتفعيل المصالح المُشترَكة».

ومن جانبه، قال «جاويش أوغلو»، إن بلاده «تسعى لتعزيز التعاون المشترك مع العراق، واستمرار الحوارات؛ لما فيه مصلحة البلدين خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب».

وتابع «يهمنا أمن، واستقرار العراق، وشاركنا في اجتماع الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، وساهمنا بخمسة مليارات دولار».

وأشار إلى أن تركيا قدمت الكثير من المساعَدات الإنسانية للنازحين، مؤكدا «مستمرون بدعم العراق في القضاء على الإرهاب، ونسعى إلى تعميق العلاقات الأخوية مع العراق في مختلف المجالات».

وتنفذ تركيا غارات جوية على أهداف في شمالي العراق تقول إنها تستهدف مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه على قائمة المنظمات الإرهابية.

وفي شهر مارس/أذار، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إنه يعتزم تنفيذ عملية برية في منطقة سنجار، شمالي العراق، لطرد المسلحين الأكراد منها، وهو ما أدانته الحكومة العراقية.

وسبق وأن قال المتحدث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ»، إن المباحثات مع الحكومة العراقية بخصوص عملية عسكرية محتملة ضد منظمة «بي كا كا» شمالي العراق، كانت إيجابية، وتم التوصل من خلالها إلى تفاهم مشترك بشأن مكافحة المنظمة، بحسب قوله.

وعن توقيت بدء عملية مكافحة الإرهاب المرتقبة شمال العراق، قال «بوزداغ»: «عندما تبدأ العملية سوف يسمع بها الجميع، وينبغي ألا يتوقع أحد مني إعطاء جدول زمني بشأنها، سيعلم الجميع أنها قد بدأت عندما يرون طائراتنا الحربية ومقاتلينا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق جاويش أوغلو قوات أجنبية إعمار العراق