«الحوثي» لـ«قرقاش»: سقطرى يمنية وتعتبركم محتلين

السبت 5 مايو 2018 12:05 م

رد رئيس ما يعرف بـ«اللجنة الثورية العليا»، «محمد علي الحوثي»، على تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، التي برر فيها تدخل بلاده في سقطرى اليمنية، بالعلاقات التاريخية والأسرية مع أهلها.

وقال «الحوثي» في تغريدة له على «تويتر»، «سقطرى يمنية وستبقى يمنية، وما تعمله سقطرى الآن بفضح زيف العناوين التي زعمت الإمارات أنها جاءت لتنفيذها يؤكد ذلك، وفشل مشروعكم واضح للعيان في اليمن، لذلك نقول لمن يزعم علاقته بأهل سقطرى، أولا كون علاقاتك مع الإماراتيين لأنك لازلت دخيل بنظرهم، فما بالك بسقطرى التي تعتبركم محتلين وغزاة».

 

وفي وقت سابق، قال «قرقاش» في تغريدة عبر «تويتر»: «اكتشف البعض جزيرة سقطرى مؤخرا ومن باب الطعن في التحالف العربي والإمارات».

وأضاف: «لنا علاقات تاريخية وأسرية مع سقطرى وأهلها، وفِي محنة اليمن التي تسبب فيها الحوثي سندعمهم في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم».

كانت الإمارات أرسلت اليومين الماضيين قوة عسكرية سيطرت على أبرز المرافق السيادية في الجزيرة، ومن بينها الميناء والمطار، كرد على زيارة رئيس الحكومة اليمنية، «أحمد عبيد بن دغر»، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وفي وقت سابق الجمعة، أوفدت السعودية، لجنة عليا إلى جزيرة سقطرى لتهدئة الموقف، وذلك بناء على طلب من الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

وناقش رئيس الحكومة اليمنية، مساء الجمعة، مع رئيس اللجنة السعودية المكلفة بزيارة سقطرى اللواء «أحمد عبد الرحمن الشهري»، ومندوب التحالف العربي «أبو يوسف الإماراتي»، أسباب التوتر الناشب في الجزيرة، بحسب وكالة «سبأ» اليمنية الرسمية.

وأكد «بن دغر»، خلال اجتماعه، مع اللجنة التي أوفدتها السعودية إلى الجزيرة، في مدينة حديبو، عاصمة محافظة سقطرى، على ضرورة عودة الأوضاع للجزيرة إلى ما قبل وصول القوات الإماراتية إليها.

وأشار مسؤول يمني إلى أن اللجنة السعودية، ردت على حكومة بلاده، بأنها ستعالج الأوضاع.

والجمعة، تعهد وزير الشباب والرياضة اليمني «نايف البكري» بعدم تفريط الحكومة اليمنية بذرة تراب واحدة من سقطرى، مؤكدا أن «اليمنيين سيصونون أرضهم وجزرهم وسواحلهم في حدقات العيون».

يشار إلى أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات بدأ يتفاقم منذ عام، بعد إقالة «هادي» لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي «عيدروس الزبيدي»، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن جزيرة سقطرى الإمارات القوات الإماراتية