زيارات أوروبية لـ(إسرائيل) للاطلاع على وثائق «نووي إيران»

السبت 5 مايو 2018 01:05 ص

أكد مسؤول إسرائيلي أن قيادات بأجهزة استخبارات فرنسية وبريطانية وألمانية زاروا (إسرائيل) في الأيام الأخيرة، وتم إطلاعهم على الوثائق الإيرانية التي تم الاستيلاء عليها حول تطوير الأسلحة النووية في طهران.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن المسؤول (لم تذكر اسمه) قوله، إن «جميع المواد التي حصلت عليها (إسرائيل) في عملية استخباراتية جريئة ستقدم الأسبوع المقبل إلى الدول الثلاث وكذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة».

وقال المسؤول الإسرائيلي إن «تل أبيب نسقت كشفها عن الوثائق النووية مع البيت الأبيض».

وأعلن «نتنياهو»، في مؤتمر صحفي، الإثنين الماضي، أن (إسرائيل) لديها أدلة على أن إيران تعمل على برنامج سري للاستحواذ على سلاح نووي.

وأضاف: «حصلنا على 55 ألف صفحة من المعلومات الاستخباراتية، ومحفوظة كملفات في 183 قرصا مدمجا، بشأن الملف النووي الإيراني».

وزعم «نتنياهو» أن هذه المعلومات ستجرم إيران بشأن ملفها النووي.

وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي عن ثقته بأن «الرئيس الأمريكي سيتخذ القرار الصائب إزاء الاتفاق النووي بعد أيام».

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أن «خطاب نتنياهو استعراض إعلامي كاذب هدفه خداع الشعوب وبعض الحكومات».

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أعطى الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو/أيار الجاري، لإصلاح ما وصفه بأنه عيوب مروعة في الاتفاق النووي، مهددا برفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

  كلمات مفتاحية

البرنامج النووي الإيراني استخبارات أوروبية وثائق إيرانية الاتفاق النووي العلاقات الإيرانية الإسرائيلية