السعودية تشارك مصر في البحث عن الغاز بالبحر الأحمر

السبت 5 مايو 2018 01:05 ص

كشفت السفارة السعودية لدى القاهرة، السبت، عن أولى ثمار اجتماعات اللجنة السعودية المصرية المشتركة في الرياض، والتي كان أبرزها مشاركة المملكة لمصر في عمليات البحث عن الغاز بالبحر الأحمر.

وقالت السفارة عبر حسابها في «تويتر»، إن أولى تلك الثمار، دراسة إنشاء منطقة صناعية سعودية في مصر، ومشاركة المملكة في الصندوق السيادي المصري، وبروتوكول لإعارة المعلمين المصريين للعمل في المملكة، وكذلك مشاركة سعودية في عمليات البحث عن الغاز بحقول البحر الأحمر.

وكانت اللجنة السعودية المصرية المشتركة، قد اختتمت، الجمعة، أعمال دورتها الـ16 المنعقدة على مدى ثلاثة أيام في الرياض برئاسة وزيري تجارة البلدين وحضور مسؤولين حكوميين في مختلف القطاعات بالبلدين.

 

 

 

 

وقال وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل»: «اتفقنا على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها إزالة العراقيل والمعوقات التي تعترض التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين وتحديد آليات تفعيل التعاون الصناعي والاقتصادي وغيرها من المجالات».

وأكد «قابيل» أهمية استمرار تنسيق المواقف المشتركة في المحافل الدولية والإقليمية، خاصة في إطار منظمة التجارة العالمية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ومن جانبه، أكد وزير التحارة السعودي، «ماجد القصبي»، السعي الجاد من قبل حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية للارتقاء بالعلاقات التجارية واستغلال الفرص الاستثمارية وتذليل العوائق والصعوبات التي تحول دون تدفق الاستثمارات الثنائية والرفع من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وشدد البيان الختامي لاجتماع اللجنة المشتركة على أهمية تعزيز التعاون في حركة التجارة البينية بين البلدين وتعزيز تعاون المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال إدارة الحاضنات التكنولوجية وريادة الأعمال.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر لعام 2016 بلغ 5.841 مليار دولار، وبلغت صادرات المملكة 3.726 مليار دولار والواردات 2.841 مليار دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح المملكة بفارق 1.611 مليار دولار.

وتصدر مصر للسعودية، الحديد والصلب والمنتجات الزراعية والفاكهة، ومنتجات الألبان والكابلات والأجهزة الكهربائية، بينما تعد المنتجات البترولية، من أبرز الواردات من المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية البحر الأحمر السفارة السعودية بالقاهرة العلاقات المصرية السعودية