«القبعات الخضراء».. قوات أمريكية تحمي السعودية «سرا» باليمن

السبت 5 مايو 2018 03:05 ص

في سابقة هي الأولى من نوعها، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عن وجود «مجموعات عسكرية أمريكية صغيرة» تقوم بمهام محددة، رافضا الحديث عن حجم هذه القوات، ومؤكدا على متانة العلاقات مع السعودية التي تجعل الولايات المتحدة تساعدها في حربها على الحوثيين.

وانتقد رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن «محمد على الحوثي» الإعلان الأمريكي عن هذه القوات وقال إن الولايات المتحدة شريك في العدوان على اليمن.

وكشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، عن وجود قوات من مجموعة «القبعات الخضراء» بدأت عملها العام الماضي على الحدود السعودية-اليمنية، تتركز مهمتها في حماية السعودية من خلال عمليات «البحث والتدمير» المتعلقة بالصواريخ الباليستية ومنصات إطلاقها من داخل اليمن.

وحسب الصحيفة الأمريكية، فيعني ذلك أن واشنطن قررت - سرا- توسيع دورها في الحرب اليمنية من إمداد مقاتلات قوات التحالف بالوقود والدعم اللوجيستي والاستخباراتي إلى الاشتباك في الحرب على الأرض.

وليس من الثابت إلى الآن ما إذا كانت القوات الأمريكية قد عبرت الحدود الى الداخل اليمني بالفعل أو لا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين أمريكيين ودبلوماسيين أوروبيين قالوا إن القوات الخاصة الأمريكية والتي لايزيد عددها عن 12 عنصرا وصلت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى السعودية، وكانت مهمتها تقضي بتدريب ضباط سعوديين على عمليات تأمين الحدود والتعاون مع محللين استخباراتيين أمريكيين يتواجدون في نجران، لإمدادهم بمعلومات تتعلق بالصواريخ الباليسيتية التي يطلقها الحوثيون وأماكن ارتكاز قواعدها في اليمن.

من جانبه، أكد الباحث السياسي «فارع المسلمي»، خلال مقابلة مع DW عربية إنه يعلم عن وجود قوات أمريكية منخرطة في الحرب على اليمن، بل وهناك أحاديث تتردد عن «تواجد أمريكي داخل الأراضي اليمنية وأن الكشف عن هذه القوات مبالغ فيه بشدة».

وقال إن هذه القوات التي أُعلن عنها تنسق مع خبراء عسكريين أمريكيين وبريطانيين داخل السعودية يساهمون بالدعم اللوجستي والمعلوماتي للقوات السعودية وهذه المجموعة متخصصة في الكشف عن مواقع إطلاق الصواريخ الباليستية وأنها جاءت بعد تزايد معدل إطلاق هذه الصواريخ بشكل كبير ما منح الولايات المتحدة ما يشبه الغطاء القانوني والسياسي والأمني للعب دور أوسع في حرب اليمن.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي «الحوثيين» الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + دويتشه فيله

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن القبعات الخضراء قوات أمريكية الحرب اليمنية