وزير يمني يدعو لمظاهرات كبرى دفاعا عن سيادة بلاده

السبت 5 مايو 2018 06:05 ص

دعا وزير النقل ​اليمني «صالح الجبواني» إلى مظاهرات واسعة في كل المحافظات دفاعا عن سيادة اليمن، وذلك بالتزامن مع الأزمة التي تشهدها جزيرة «سقطرى» منذ أيام، جراء التدخل العسكري الإماراتي.

وشهدت الجزيرة اليمينة مظاهرات نسائية مناهضة للإمارات، وحملت المتظاهرات صور الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وعلم اليمن وسط ارتفاع الأصوات «بالروح بالدم نفديك يا يمن».

 

 

 

 

وكانت الإمارات أرسلت، قبل يومين، قوة عسكرية سيطرت على أبرز المرافق السيادية في الجزيرة، ومن بينها الميناء والمطار، كرد على زيارة رئيس الحكومة اليمنية، «أحمد عبيد بن دغر»، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وجاءت زيارة رئيس الحكومة اليمنية للجزيرة في أوج ترتيبات أبو ظبي لإحكام السيطرة عليها، كما فعلت في جزيرتي باب المندب وميون الإستراتيجيتين.

ولاحقا وصلت لجنة سعودية عليا إلى الجزيرة، لحل الأزمة بين الحكومة اليمنية والإمارات، وذلك بعد تواصل بين «هادي» مع القيادة السعودية، ووضعها أمام الإشكال الحاصل.

وردت الإمارات على مساعي التهدئة في جزيرة «سقطرى»، بإرسال طائرة عسكرية جديدة، وعلى متنها 4 عربات عسكرية، ليصل إجمالي عدد الطائرات العسكرية التي أرسلتها أبوظبي منذ اندلاع الأزمة إلى 5 طائرات.

يشار إلى أن  وزير الشباب والرياضة اليمني «نايف البكري» تعهد بعدم تفريط الحكومة بذرة تراب واحدة من سقطرى، مؤكدا أن «اليمنيين سيصونون أرضهم وجزرهم وسواحلهم في حدقات العيون».

فيما دعا مستشار وزير الخارجية اليمني «مروان عبدالله عبدالوهاب نعمان»، الإماراتيين، إلى «مراجعة التاريخ السياسي لليمن قبل التفكير في مس أي ذرة من ترابه»، لافتا إلى أن جزيرة «سقطرى» ستبقى لليمنيين وسيرحل من أسماهم «العسكر الذين دربهم الكولومبيون»، في إشارة إلى القوات الإماراتية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى سيادة اليمن مظاهرات كبرى وزير النقل اليمني العلاقات الإماراتية اليمنية