تركيا.. 4 أحزاب معارضة تتحالف ضد «أردوغان» بالانتخابات التشريعية

السبت 5 مايو 2018 07:05 ص

شكلت أربعة أحزاب تركية، السبت، رسميا تحالف انتخابي للوقوف ضد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستجري في 24 يونيو/المقبل المقبل.

وحسب بروتوكول التحالف الذي تم تسليمه للسلطات الانتخابية، فإن التحالف يضم أبرز أحزاب المعارضة، وهي: حزب «الشعب الجمهوري» (اشتراكي ديموقراطي)، حزب «ايي» (يمين)، حزب «سعادة» (محافظ)، و«الحزب الديموقراطي» (يمين الوسط).

وتطمح المعارضة من خلال هذا التحالف، الذي أطلق عليه «تحالف الأمة»، إلى قطع الطريق على «أردوغان» الذي أعلن في مارس/آذارالماضي تقريب موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية من نوفمبر/تشرين الثاني 2019 الى 24 يونيو/حزيران 2018.

ويقتصر التحالف بين الأحزاب الأربعة على الانتخابات التشريعية، لاسيما أن ثلاثة منها قررت تقديم مرشحين حزبيين للرئاسة.

ويعتبر حزب «الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد الغائب الأكبر عن هذا التحالف، وكان أطلق الجمعة حملته الانتخابية باعلانه رسميا ترشيح رئيسه السابق «صلاح الدين دميرتاش» للرئاسة رغم أنه مسجون منذ أكثر من عام ونصف عام.

في المقابل، تحالف حزب «العدالة والتنمية» برئاسة «أردوغان»، وصاحب أكبر كتلة نيابية منذ 16 عاما، مع حزب «الحركة القومية» لخوض الانتخابات المبكرة.

ويكتسي الاقتراع المزدوج الرئاسي والتشريعي أهمية كبيرة لأنه سيدشن بدء سريان معظم الإجراءات التي تعزز سلطات رئيس الجمهورية بعدما أقرت إثر استفتاء دستوري في أبريل/نيسان 2017.

والجمعة أعلن حزب «الشعب الجمهوري» ترشيح «محرم إينجه» النائب البارز المعروف بخطبه النارية والحماسية لمنافسة «أردوغان» في الانتخابات الرئاسية المبكرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا المعارضة التركية رئاسيات تركيا 2018. أردوغان الشعب الجمهوري