برلماني أردني: الحكومة استماتت لإقصاء الإسلاميين عن نقابة المهندسين

السبت 5 مايو 2018 07:05 ص

اعتبر النائب في البرلمان الأردني «سعود أبو محفوظ» أن حكومة بلاده بذلت قصارى جهدها لإقصاء التيار الاسلامي عن نقابة المهندسين .

وأضاف «أبو محفوظ»، عبر حسابه على «فيسبوك»، أن «تهميش وإنكار ربع قرن من الإنجاز في نقابة المهندسين غير معقول».

وشدد «أبومحفوظ»، القيادي بجماعة «الإخوان المسلمين» بالأردن، على أن الاحتكام للصندوق هو الاساس قائلاً: «ليس من عادتنا إجبار الناس ومعاندة خياراتهم إنما خدمتهم برضاهم».

واعتبر أن «حق جميع التيارات الفكرية ان تحشد ضد قائمة إنجاز (الممثلة للإخوان)»، مضيفا أن «من حق الحكومة وأذرعها وأجهزتها وبعض النواب الاستماته في إقصاء الإسلاميين عن دفة التوجيه في النقابة».

والجمعة، خسرت جماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن، انتخابات مجلس نقابة المهندسين، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من ربع قرن.

وحصلت «قائمة نمو» (تضم يساريين وليبراليين) على 6 مقاعد؛ من بينها النقيب ونائبه، مقابل حصول «قائمة إنجاز» (الممثلة للإخوان) على 4 مقاعد فقط، الأمر الذي يعني أن إدارة مجلس النقابة، ستؤول إلى «قائمة نمو».

وبعيداً عن مجلس النقابة، فإنّ المفارقة التي أفرزنها انتخابات نقابة المهندسين الأردنيين، أنّ الحائزين على الأغلبية المطلقة في الهيئات المركزية ومجالس الشعب ومجالس الفروع، هم من «قائمة إنجاز»، مما يؤشر إلى إمكانية أن تدخل النقابة في حالة من الاستعصاء والشلل، بحسب ما يتوقع مراقبون نقابيون.

وبلغ عدد المهندسين المقترعين في انتخابات نقابة المهندسين الأردنيين، بمراحلها الثلاث، 34123 مهندساً ومهندسة، إذ بلغ عدد المقترعين في انتخابات فروع النقابة 6033 مهندساً ومهندسة، بينما بلغ عدد المقترعين في انتخابات الشعب الهندسية 13131 مهندساً ومهندسة، وفي انتخابات مجلس النقابة 14959 مهندساً ومهندسة.

يشار إلى أن جماعة «الإخوان المسلمين» بالأردن شهدت انقسامات ظهرت إلى العلن عام 2013 مع انشقاق مجموعة من قيادات الجماعة فيما بات يعرف بوثيقة «زمزم».

كما سمحت الحكومة بتأسيس جمعية «الإخوان المسلمين» برئاسة المراقب العام السابق للجماعة في الأردن«عبدالمجيد الذنيبات»، كجمعية غير مرتبطة بالتنظيم الدولي للإخوان.

  كلمات مفتاحية

الحكومة الأردنية البرلمان الأردني انتخابات نقابية نقابة المهندسين الأردنية الإسلاميون قائمة إنجاز