7 مرشحين بالانتخابات الرئاسية التركية يتقدمهم «أردوغان»

السبت 5 مايو 2018 07:05 ص

تقدم 7 مرشحين، لخوض الانتخابات الرئاسية التركية المقررة الشهر المقبل، مع ختام المهلة القانونية لتقديم الطلبات.

وبحسب الجدول الزمني للانتخابات، بدأت اللجنة العليا للانتخابات التركية تلقي طلبات الترشح لرئاسة الجمهورية اعتبارا من 1 مايو/أيار الجاري، وانتهت الساعة الخامسة عصر اليوم السبت (14:00 تغ).

وقدم رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» مع زعيم حزب الحركة القومية «دولت باهجه لي»، طلب ترشح الرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان» إلى اللجنة العليا للانتخابات، مرشحا مشتركا لـ«تحالف الشعب» لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

فيما تقدم حزب «الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة التركية، بطلب ترشح النائب «محرم إينجة» رسميا لخوض الانتخابات.

كما قدمت أحزاب «الوطن» طلب ترشح «دوغو بارينجاك»، و«إيي» طلب ترشح «ميرال أكشنار»، و«السعادة» طلب ترشح «تمل قره ملا أوغلو»، و«العدالة» طلب ترشح «نجدت أوز»، و«الشعوب الديمقراطي» طلب ترشح رئيس الحزب السابق «صلاح الدين دميرطاش».

وسيتم نشر قائمة المرشحين للرئاسة في الجريدة الرسمية يوم 10 مايو/أيار الجاري، لتبدأ فترة الطعون، والتي تستمر حتى الساعة الخامسة مساء يوم 11 مايو/أيار، فيما تقوم اللجنة بالبت في الطعون حتى 12 مايو/أيار، ونشر أسماء المرشحين إلى الرئاسة في الجريدة الرسمية بتاريخ 13 مايو/أيار، لتبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية.

يذكر أن الدستور التركي يتيح للمواطنين إمكانية الترشح للانتخابات الرئاسية عن طريق الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، أو عبر جمع تواقيع 100 ألف ناخب.

والشهر الماضي، أقر البرلمان التركي بأغلبية النواب، مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية»، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وأجرت تركيا استفتاء قبل عام لتطبيق نظام رئاسي، يمنح الرئيس سلطات أكبر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رئاسيات تركيا 2018 انتخابات انتخابت الرئاسة تركيا المعارضة الترية أردوغان تحالف الشعب